تجربتي مع استئصال الرحم: ما هي فوائد ومضار العملية؟

تاريخ التحديث: ٢٣ مايو ٢٠٢٣

تبحث الكثير من النسائ عن "تجربتي مع استئصال الرحم" لقراءة تجارب نساء أخريات قبل الإقدام على هذا الإجراء؛ و استئصال الرحم هو عملية جراحية لإزالة الرحم و في بعض الأحيان ، يقوم الأطباء أيضاً بإزالة قناتي فالوب والمبيضين أثناء قيامهم استئصال الرحم. وبعدها لن يكون لديك دورات شهرية ولن تكوني قادرة على الحمل.

يعتبر استئصال الرحم ثاني أكثر العمليات الجراحية شيوعاً عند النساء؛ حيث يتم إجراء ما يقرب من 600000 عملية استئصال الرحم وهناك تجارب استئصال رحم كثيرة.

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل طبيبك يوصي باستئصال الرحم. تابعي القراءة لمعرفة المزيد حول سبب حاجتك إلى استئصال الرحم وفوائد وأضرار استئصال الرحم.

محتوى المقالة

ما هي أسباب استئصال الرحم؟

1. الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية هي أورام غير سرطانية تتكون في الرحم وهي أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لاستئصال الرحم.

يمكن أن تسبب الأورام الليفية نزيفاً حاداً أو ألماً أو انتفاخاً في المعدة و قد تؤثر أيضاً على الخصوبة.

قد يوصي طبيبك أولاً بالأدوية ، مثل حبوب منع الحمل الفموية ، أو الإجراءات الأخرى الأقل توغلاً ، مثل استئصال الورم العضلي ، لعلاج الأورام الليفية والذي يزيل فقط الأورام الليفية ويترك الرحم سليماً.

إذا لم تكن الإجراءات الأخرى فعالة أو استمرت الأورام الليفية في النمو مجدداَ و وجود الأعراض ، فقد يكون استئصال الرحم خياراَ.

2. السرطان

السرطان هو سبب حوالي 10 في المائة من جميع عمليات استئصال الرحم و قد يوصي طبيبك باستئصال الرحم إذا كنتِ مصابة ب:

سيعتمد نهج العلاج الخاص بك على نوع السرطان الذي تعانين منه ، ومدى تقدمه ، وصحتك العامة. قد تشمل الخيارات الأخرى العلاج الكيميائي والإشعاعي.

في بعض الأحيان ، يوصي الأطباء بإجراء جراحة إذا كنت تعانين من حالات محتملة التسرطن أو إذا اشتبهوا في الإصابة بالسرطان. في بعض الحالات ، قد يكون استئصال الرحم طريقة أكثر أماناً لتشخيص السرطان من أخذ عينة من الرحم السليم.

يمكنك أيضاً اختيار إجراء عملية استئصال الرحم لتقليل خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل إذا كنتِ تعانين من متلازمة لينش. هذه حالة وراثية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والرحم وأنواع أخرى من السرطان.

إذا كانت نتيجة اختبار جين BRCA إيجابية ، فلن تحتاجي بالضرورة إلى استئصال الرحم. قد تكون السيدات اللواتي لديهن هذا الجين أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض والثدي ، لذلك قد يوصي الأطباء فقط بإزالة المبيضين وقناتي فالوب.

3. بطانة الرحم الهاجرة

بطانة الرحم الهاجرة هي حالة تنمو فيها الأنسجة التي تبطن الرحم عادة خارجها. يمكن أن يسبب الانتباذ البطاني الرحمي ألماً شديداً وعدم انتظام الدورة الشهرية و يمكن أن يؤدي أيضاً إلى العقم.

يوصي الأطباء عادةً بالعلاج الهرموني أو الإجراءات الطبية لإزالة نسيج بطانة الرحم قبل استئصال الرحم.

غالباً ما يقلل استئصال الرحم من أعراض الانتباذ البطاني الرحمي أو يزيلها ، ولكن لا يزال من الممكن أن يتكرر الانتباذ البطاني الرحمي بعد استئصال الرحم. من المهم مناقشة إيجابيات وسلبيات خيار العلاج هذا مع طبيبك قبل إجراء الجراحة.

4. العضال الغدي

يحدث العضال الغدي عندما تنمو بطانة الرحم في عضلة الرحم. يؤدي ذلك إلى زيادة سُمك جدار الرحم ، مما يؤدي إلى الشعور بالألم والنزيف الغزير.

غالباً ما تختفي هذه الحالة بعد انقطاع الطمث ، ولكن إذا كانت الأعراض شديدة ، فقد تحتاجين إلى العلاج في وقت أقرب.

عادة ما يتم تجربة العلاجات الهرمونية وأدوية الألم أولاً. إذا لم ينجحوا ، فقد يكون استئصال الرحم خياراً.

5. العدوى

مرض التهاب الحوض (PID) هو عدوى بكتيرية يمكن أن تؤدي إلى ألم شديد في الحوض.

يمكن علاج مرض التهاب الحوض بالمضادات الحيوية عند اكتشافه مبكراً. لكنها يمكن أن تلحق الضرر بالرحم إذا انتشر.

قد يوصي طبيبك باستئصال الرحم إذا كان لديك مرض التهاب الحوض الشديد.

6. فرط التنسج

فرط التنسج يعني أن بطانة الرحم سميكة جداً. قد يكون سبب هذه الحالة هو وجود الكثير من هرمون الاستروجين و في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي فرط التنسج إلى سرطان الرحم و يمكن أن يسبب فرط التنسج نزيفاً غزيراً و عدم انتظام في الدورة الشهرية.

عادةً ما تتضمن خيارات العلاج أنواعاً مختلفة من العلاجات الهرمونية. إذا كان فرط التنسج لديك شديداً أو يشتبه طبيبك في أنه قد يتطور إلى سرطان ، فقد يوصي باستئصال الرحم.

7. نزيف غير طبيعي

قد تستفيدين من استئصال الرحم إذا كنتِ تعانين بانتظام من نزيف حيض غزير أو غير منتظم؛ ويمكن أن يحدث النزيف غير المنتظم بسبب:

• الأورام الليفية

• العدوى

• التغيرات الهرمونية

• السرطان

• يمكن أن يترافق مع تقلصات وألم في المعدة.

أحياناً تكون إزالة الرحم هي الطريقة الوحيدة للتخلص من النزيف الغزير. عادةً ما يتم تجربة العلاجات الأخرى ، مثل العلاج بالهرمونات أولاً.

8. هبوط الرحم

يحدث تدلي الرحم عندما ينزلق الرحم من مكانه المعتاد ويسقط في المهبل. هذه الحالة أكثر شيوعاً لدى السيدات اللواتي تعرضن للولادات المهبلية المتعددة. يمكن أن يؤثر أيضاً على السيدات اللواتي تعانين من السمنة أو مروا بانقطاع الطمث.

الأعراض الشائعة لتدلي الرحم هي:

• ضغط الحوض

• مشاكل المسالك البولية

• مشاكل الأمعاء

غالباً ما تعتمد خيارات العلاج على مدى شدة التدلي. يمكن استخدام تمارين وأجهزة معينة في المنزل. في بعض الحالات ، يمكن للأطباء إصلاح أنسجة الحوض الضعيفة بجراحة طفيفة التوغل.

إذا لم تنجح هذه الإجراءات أو لم تكن خيارات جيدة ، فقد يكون استئصال الرحم هو العلاج المفضل.

9. مضاعفات الولادة

في بعض الأحيان ، يتم إجراء استئصال الرحم في غضون 24 ساعة بعد الولادة المهبلية أو القيصرية. قد تعني بعض المضاعفات ، مثل النزيف الحاد ، أن طبيبك يجب أن يستأصل رحمك.

10. المشيمة الملتصقة

تحدث المشيمة الملتصقة أثناء الحمل عندما تنمو المشيمة بعمق شديد في جدار الرحم. يمكن أن تكون هذه الحالة خطيرة للغاية ، لكنها لا تسبب أعراضاً في كثير من الأحيان.

في جميع حالات المشيمة الملتصقة تقريباً ، سيقوم الطبيب بإجراء عملية قيصرية يتبعها استئصال الرحم لمنع فقدان الدم الذي يحدث عندما تنفصل المشيمة.

ما هي أضرار استئصال الرحم بناءً على تجارب المريضات؟

في حين أن استئصال الرحم يعتبر من أكثر العمليات الجراحية أماناً ، إلا أن أي إجراء ينطوي على مخاطر.

قد تشمل الآثار الجانبية أو المضاعفات المحتملة ما يلي:

• عدوى

• نزيف حاد أثناء أو بعد العملية

• إصابة الأعضاء الأخرى

• جلطات الدم

• مضاعفات التنفس أو القلب من التخدير

• انسداد الأمعاء

• مشكلة في التبول

• الموت

تعد المضاعفات الخطيرة أكثر شيوعاً في عمليات استئصال الرحم في البطن مقارنة بالأنواع الأخرى الأقل توغلاً كاستئصال الرحم عن طريق المهبل. تذكري أنه بعد استئصال الرحم ، لن تعود دورتك الشهرية مرة أخرى.

تعاني بعض السيدات من فقدان الاهتمام بالجنس أو يصابون بالاكتئاب بعد استئصال الرحم. تحدثي مع طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية إذا حدث هذا لك.

إذا تم استئصال المبيضين كجزء من الإجراء ولم تمري بمرحلة انقطاع الطمث بعد ، فقد تتسبب الجراحة في ظهور أعراض انقطاع الطمث ، مثل:

• الهبات الساخنة

• جفاف المهبل

• تقلب المزاج

• تعرضك إزالة المبيض أيضاً لخطر الإصابة بحالات طبية أخرى مثل ترقق العظام وأمراض القلب وسلس البول.

ما هي فوائد استئصال الرحم بناء على تجارب المريضات؟

يمكن أن يؤدي استئصال الرحم إلى تحسين نوعية حياتك كما أفادت الكثير من السيدات اللواتي خضعن لاستئصال الرحم.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الأورام الليفية أو العضال الغدي أو الانتباذ البطاني الرحمي أو فترات غير طبيعية ، يمكن أن يساعد استئصال الرحم في تقليل الألم المزمن أو القضاء عليه. يمكن أن يساعد أيضاً في تجنب حدوث نزيف حاد وغير متوقع.

بالنسبة للأشخاص الذين خضعوا للجراحة بسبب السرطان ، يمكن أن يكون استئصال الرحم جزءاً مهماً من خطة العلاج الخاصة بك.

تحدثي مع طبيبك حول كيف يمكن أن يؤدي استئصال الرحم إلى تحسين الأعراض أو نوعية الحياة.

استئصال الرحم هو إجراء شائع يمكن أن يحسن الأعراض التي تسببها العديد من الحالات الطبية المختلفة. في بعض الحالات ، يمكن أن تكون الجراحة منقذة للحياة.

لن تتمكني من الحمل بعد الجراحة وقد تدخلين في سن اليأس المبكر. ولكن ، يمكن أن يخفف هذا الإجراء من النزيف الشديد أو غير المنتظم وألم الحوض.

تحدثي مع طبيبك إذا كنت تعتقد أنك قد تستفيد من استئصال الرحم. هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار بإجراء هذه الجراحة.

٢٠ مشاهدة٠ تعليق