ما هو التبول اللا إرادي عند النساء ؟

وهل هو نفسه السلس البولي؟

الدكتور قاسم شهاب افضل علاج للسلس البولي

ما هو التبول اللا إرادي أو السلس البولي:

يقدم لك الدكتور قاسم شهاب, استشاري جراحة النسائية و المسالك البولية, شرحا عن الحالة و أعراضها, و طريقة الوقاية منها. و يقدم   لكي أفضل علاج ممكن للتبول اللاارادي أو السلس البولي

ما هو تعريف السلس البولي؟

هو فقدان السيطرة على المثانة مشكلة شائعة وغالبًا ما تكون محرجة. وتتراوح الشدة بين تسرب البول من حين لآخر عند السعال أو   العطس إلى الحاجة الملحة في التبول بشكل مفاجئ وقوي لدرجة أنك لا تصل إلى المرحاض في الوقت المناسب. على الرغم من أنه   يحدث في كثير من الأحيان مع تقدم الأشخاص في العمر، فإن سلس البول ليس نتيجة حتمية للشيخوخة. إذا كان سلس البول يؤثر على   أنشطتك اليومية ، فلا تترددي في زيارة الطبيب. بالنسبة لمعظم الناس، يمكن تخفيف الأعراض ‏تغير بسيط في نمط الحياة،.أو بعض   الأنشطة التدريبية لعضلات الحوض

ما هي اسباب السلس البولي عند النساء, وهل يصيب السيدات بشكل مفاجئ؟

أعراض التبول ‏اللاإرادي والسلس البولي:

يصاب العديد من الأشخاص بتسريبات بول عرضية صغرى. وقد يفقد آخرون كميات صغيرة إلى متوسطة من البول بصورة أكثر   تكرارًا.

مضاعفات السلس البولي المزمن:

• تتضمن مضاعفات السلس البولي المزمن:

• مشكلات الجلد: يمكن الإصابة بالطفح والالتهابات الجلدية والقرح من تبليل الجلد باستمرار.

• التهابات الجهاز البولي: يزيد السلس من خطر تكرار الإصابة بالتهابات الجهاز البولي.

• التأثيرات في حياتك الشخصية: يمكن أن يؤثر سلس البول في العلاقات الاجتماعية والعملية والشخصية.

الوقاية:

لا يمكن الوقاية دائمًا من سلس البول. ومع ذلك، للمساعدة في تقليل المخاطر، قم بما يلي:

• الحفاظ على وزن صحي.

• ممارسة تمارين قاع الحوض.

• تجنب المواد المهيجة للمثانة، مثل الكافيين والكحول والأطعمة الحمضية.

• تناول المزيد من الألياف، والتي يمكن أن تمنع الإمساك، وهو أحد أسباب سلس البول.

ما هي أنواع السلس البولي؟

• سلس البول الإجهادي اللا إرادي:يتسرب البول عندما يزداد الضغط على مثانتك عن طريق السعال أو العطس أو الضحك أو ممارسة التمارين الرياضية أو حمل شيء ثقيل.

• السلس البولي الإلحاحي  تصاب السيدة بإلحاح مفاجئ وشديد للتبول متبوعًا بفقد لا إرادي للبول. قد تحتاج للتبول كثيرًا، ‏والإضرار المفارقة الفراش ليلاً التبول.

• سلس البول الفيضي. تعاني من تقطير بول متكرر أو مستمر نتيجة عدم تفريغ المثانة بالكامل.

• سلس البول المختلط.: وهو اكثر الأمور شيوعا، وفِي هذه الحالة، نحتاج ان نعالج ما تعتبره السيدة الأهم من ناحية الأعراض،حيث ان العلاج الواحد ليس له،في غالب الأحيان ان يحسّن من النوعين

‏بعض الأحيان،  يكون سبب التبول اللاإرادي التهاب في المثانة، أو نتيجة  مرض السكري .عادة ما يكون التبول اللاارادي عند البنات و   المراهقين بسبب السلس البولي الالحاحي

ما هي اسباب السلس البولي عند النساء, وهل يصيب السيدات بشكل مفاجئ؟

في بعض الأحيان، يحدث سلس البول بشكل مفاجئ،  يستمر لفترة زمنية مؤقتة ثم يزول أو قد يستمر على المدى الطويل؛ يتحدد ذلك تبعاً   للسبب في حدوثه  وحالة المريض، ومن هذه الأسباب:

•  الإصابة بأحد أمراض الجهاز العصبي والدماغ بما في ذلك داء باركنسون، التصلب المتعدد، والسكتة الدماغية، وإصابات النخاع الشوكي، تتسبب هذه الأمراض بفقدان الشعور أو الاستجابة للرغبة في التبول لدى المريض

• الإصابة بداء السكري؛ إذ يسبب تلف الأعصاب التي تتحكم بحركة المثانة وبالتالي عدم التحكم بعملية التبول

• حدوث اعتلالات في الجهاز البولي مثل التهابات المسالك البولية والمثانة، فرط نشاط المثانة البولية، ضعف في عضلات قاع الحوض نتيجة القيام ببعض العمليات الجراحية مثل استئصال الرحم، جميعها تؤثر على العضلة العاصرة في المثانة

• وجود انسدادات في المثانة ومنها وجود الأورام مثل سرطان المثانة أو الإصابة بحصى الكلى، تتسبب هذه الأمراض بحدوث انسداد في مجرى البول وبالتالي التأثير على عملية التبول

• حدوث هبوط في أعضاء الحوض مثل المثانة، أو الرحم، أو المستقيم وهي حالة مرضية غير طبيعية تحدث عادة لدى النساء بعد الولادة نتيجة لضعف العضلات، تنتقل فيها هذه الأعضاء من مكانها الطبيعي إلى المهبل وبالتالي منع المثانة والإحليل من القيام بوظيفتها الطبيعية وحدوث السلس البولي يبقى هذا السبب احد اهم الاسباب التي تؤدي للسلس البولي الجهدي

• أثر جانبي مصاحب لاستخدام بعض الأدوية التي تؤثر على القدرة في التحكم بعضلات المثانة بما في ذلك مدرات البول، بعض أدوية خفض ضغط الدم والقلب، المهدئات و مرخيات العضلات

• خلال فترة الحمل قد تصاب الحامل بالسلس البولي نتيجة  التغيرات الهرمونية و زيادة حجم الجنين التي قد تسبب الضغط على المثانة

• الإمساك المزمن

• زيادة الوزن والإكثار من شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين إذ يسبب ذلك حدوث السلس البولي المؤقت

• لتغييرات في العمر: يمكن أن تؤدي الشيخوخة في عضلة المثانة إلى انخفاض سعة المثانة في تخزين البول.

• أيضًا، تصبح تقلصات المثانة اللاإرادية أكثر تواترًا كلما تقدمت في السن.

• انقطاع الطمث: بعد انقطاع الطمث، تنتج النساء كمية أقل من الإستروجين.

• وهو هرمون يساعد في الحفاظ على بطانة المثانة والإحليل بصحة جيدة. ويمكن أن يؤدي تدهور هذه الأنسجة إلى تفاقم سلس البول.

• استئصال الرحم: عند النساء، تدعم المثانة والرحم العديد من العضلات والأربطة نفسها. وقد تسبب أي جراحة تتضمن الجهاز التناسلي للمرأة.

• بما في ذلك استئصال الرحم، تلفًا في عضلات قاع الحوض الداعمة، مما يمكن أن يؤدي إلى السلس.

أسباب التبول اللاإرادي عند النساء أثناء النوم ممكن ان تكون مرتبطة في الاتهابات, او من ناحية ابتدائية (primary enuresis). أو   ممكن ان تكون بسبب سلس بولي جهدي.

متى تزورين الطبيب بسبب السلس البولي:

قد تشعرين  بعدم الارتياح لمناقشة سلس البول مع طبيبك. لكن إذا كان سلس البول متكررًا أو يؤثر على نوعية حياتك، فمن المهم أن   تسعى للحصول على مشورة طبية لأن سلس البول قد يشير إلى حالة كامنة أكثر خطورة, أويتسبب في تقييد أنشطتك والحد من تفاعلاتك   الاجتماعية يزيد خطر حالات السقوط في البالغين الأكبر سنًا بينما يسرعون إلى المرحاض

تشخيص سلس البول عند النساء:

في حال كنت تعانين من أعراض السلس البولي بشكل يؤثر على نوعية الحياة لديك، فإن ذلك يتطلب الذهاب إلى الطبيب الذي بدوره   سيقوم بتشخيص الحالة من خلال الفحص السريري ومعرفة التاريخ الطبي، كما سيقوم بتوجيه بعض الأسئلة  لتحديد الفترة التي ظهرت   فيها أعراض المرض، ونوع السلس البولي الذي تعانين منه ومعرفة العادات اليومية المتبعة والتي تتضمن النظام الغذائي، والمكملات   الغذائية، والأدوية المستخدمة

كذلك  قد يوصي الطبيب القيام ببعض الاختبارات التي تساعد في تشخيص سلس البول ومنها:

• إجراء تحليل البول للتأكد من وجود عدوى في الجهاز البولي أو وجود مشاكل أخرى لا سيما في حال ظهور دم في البول.

• القيام لمدة 2-3 أيام بتسجيل كمية الماء التي تقوم بشربها يومياً، كذلك تسجيل عدد مرات الذهاب إلى المرحاض خلال اليوم وكمية البول التي تنتجها في كل مرة.

• اختبار الإجهاد وهو اختبار بسيط يطلب فيه الطبيب منك القيام بتمارين الضغط المفاجئة مثل السعال أو الانحناء لمراقبة فقدان البول لديك.

• التصوير بالموجات فوق الصوتية والتي تساعد الطبيب من خلال توفير صور للكلى، والمثانة ومجرى البول لديك والتمكن من تحديد وجود أي تشوهات أو اختلال فيها.

• القيام ببعض اختبارات المثانة لقياس مدى تفريغ المثانة وكمية البول المتبقية فيها بعد عملية التبول، ومن هذه الاختبارات:

• تنظير المثانة وهي إجراء بسيط يقوم الطبيب خلاله بإدخال أنبوب رفيع مرن يتم توصيل نهايته بكاميرا صغيرة ومصدر للضوء عبر الإحليل وصولاً إلى المثانة (عبر مجرى البول) ليتسنى للطبيب فحص المثانة من خلاله عن قرب والتأكد من وجود أي مرض فيها.

• فحص ديناميكا البول يقوم الطبيب خلال هذا الفحص بإدخال أنبوب رفيع يصل إلى المثانة ثم القيام بتعبئة المثانة بالماء، يساعد هذا الفحص الطبيب في قياس الضغط الذي يمكن للمثانة تحمَله وبالتالي تحديد حجم السائل الذي تستطيع المثانة حمله.

ما هو علاج السلس البولي الالحاحي(over active bladder) ​؟

اذا كنت تعانين من أعراض السلس البولي الالحاحي ( تهيج المثانة) فممكن ان تشعري بتحسن، اذا ما ابتعدت عن الأطعمة والمشروبات    التالية

• الكافيين

• المشروبات الغازية والمياه الفوارة

• المُحليّات الصناعية

• الشوكولاتة

• الفلفل الحار

• الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التوابل أو السكر أو الحامض، وخاصة الحمضيات

• أدوية القلب وضغط الدم والمهدئات ومرخيات العضلات

• الجرعات الكبيرة من فيتامين C

وقد يحدث سلس البول أيضًا بسبب حالة مرضية يمكن علاجها بسهولة, او تتحسن لوحدها بعد زوال السبب

علاج تهيج المثانة بالأدوية؛

• هناك كثير من العلاجات التي تساعد على تقليل التهيج، لكن لها بعض الأعراض الجانبية, التي تحد من استعمالهم.  ولكن يجب اخذها تحت إشراف الطبيب.

• الحقن داخل المثانة بال Botox :  هذا علاج نوعا ما حديث، و يجب ان يكون الطبيب متمرس بأعطائه. يعتبر علاج فعال، اذا ما استدعت الحاجة، ولكنه مكلف و يحتاج  بمنظار المثانة.

اهم علاج في السلس البولي الجهدي او التبول اللاارادي عند النساء stress urine incontinence ؟

• العلاج المبدئي بأمور بسيطة يمكن ان تساعد بالتحسن مثل؛

•  تخفيف الوزن

• التوقف عن التدخين

•  بعض التمارين لعضلات الحوض

العلاج الجراحي للسلس البولي

يقدم لك الدكتور قاسم شهاب العلاج الفعال لحل مشكلة السلس البولي بمضاعفات قليلة و نسبة نجاح عالية.

١. عملية الشريط البولي: انا شخصيا افضل هذه العملية , و هي الأكثر شيوعا في أوروبا وأمريكا نظرا لفاعليتها، و كثرة الدراسات عنها، والتي اثبتت انها الافضل.

.٢. عملية (T.O.T ):وهي أيضا عملية شريط، و مشهورة جدا في الاردن نظرا لسهولتها، ولكنها ليست الأفضل.

.٣. عملية رفع الاحليل: .  هذه العملية هي الأنجح. لكن بسبب الجراحة والشق الذي تحتاجه السيدة، لا اعرض هذه العملية الا تحت ظروف معينة.