فرط نشاط المثانة أو تهيج المثانة: ماذا تعرفين عنه؟

فرط المثانة.jpg

فرط نشاط المثانة  تعتبر من الأمراض المزعجة للنساء، حتى أنها في بعض الأحيان  تؤدي  الانعزال الاجتماعي، أو قلة نوم مزمنة بسبب الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل للتبول.

يعتبر تهيج المثانة بمثابة عرض وليس تشخيصاً بحد ذاته, حتى يثبت إن كان هناك أي سبب للتهيج, أو أن الحالة مصاحبة لزيادة وتيرة عضلة المثانة (overactive bladder)

إذا كنت تعانين من فرط نشاط المثانة ، فقد تشعرين بالحرج ، أو تعزلين نفسك ، أو تقيدين عملك وحياتك الاجتماعية.

الخبر السار هو أن التقييم الموجز يمكن أن يحدد ما إذا كان هناك سبب محدد لأعراض فرط نشاط المثانة.

قد تكونين قادرةً على إدارة أعراض فرط نشاط المثانة من خلال استراتيجيات سلوكية بسيطة ، مثل التغييرات الغذائية ، وإفراغ المثانة في الوقت المناسب ، وتقنيات حبس المثانة باستخدام عضلات قاع الحوض.

إذا لم تساعد هذه الجهود الأولية بشكل كافٍ في علاج أعراض فرط نشاط المثانة ، فستتوفر علاجات إضافية.

محتوى المقالة

1- ما هي أعراض تهيج المثانة؟

2- ما هي أسباب تهيج المثانة؟

3- ما هي عوامل الخطر للإصابة بتهيج المثانة؟

4- ما هي مضاعفات المثانة العصبية؟

5- كيف تتم الوقاية من المثانة العصبية؟

6- أسئلة شائعة حول المثانة العصبية

ما هي أعراض تهيج المثانة؟

إذا كنت تعانين من فرط نشاط المثانة ، فيمكنك أن:

• تشعري برغبة مفاجئة في التبول يصعب السيطرة عليها

• التعرض لفقدان غير مقصود للبول فوراً بعد الحاجة الملحة للتبول (سلس البول المستعجل)

• التبول بشكل متكرر ، عادة ثماني مرات أو أكثر في 24 ساعة

• الاستيقاظ أكثر من مرتين في الليل للتبول (التبول الليلي)

• حتى إذا كنت قادرةً على الوصول إلى المرحاض في الوقت الذي تشعرين فيه بالحاجة إلى التبول ، فإن التبول المتكرر غير المتوقع والتبول الليلي يمكن أن يعطل حياتك.

ما هي أسباب تهيج المثانة؟

كيف تعمل المثانة السليمة؟

تنتج الكلى البول الذي يصب في المثانة. عندما تتبولين ، يمر البول من مثانتك عبر أنبوب يسمى مجرى البول . تفتح عضلة في مجرى البول تسمى العضلة العاصرة لإخراج البول من الجسم.

عند النساء ، تقع فتحة مجرى البول فوق فتحة المهبل مباشرة. عند الرجال ، تكون فتحة الإحليل عند طرف القضيب.

أثناء امتلاء المثانة ، تؤدي الإشارات العصبية المرسلة إلى دماغك في النهاية إلى الحاجة إلى التبول. عندما تتبولين ، تعمل هذه الإشارات العصبية على تنسيق استرخاء عضلات قاع الحوض وعضلات الإحليل (عضلات المصرة البولية). تتقلص (تنقبض) عضلات المثانة ، مما يدفع البول إلى الخارج.

التقلصات اللا إرادية في المثانة

يحدث فرط نشاط المثانة عندما تبدأ عضلات المثانة في الانقباض من تلقاء نفسها حتى عندما يكون حجم البول في المثانة منخفضاً. تسمى هذه الانقباضات اللاإرادية ، وهي تخلق حاجة ملحة للتبول.

قد تساهم عدة حالات في ظهور علامات وأعراض فرط نشاط المثانة ، بما في ذلك:

• الاضطرابات العصبية ، مثل السكتة الدماغية والتصلب المتعدد

• السكري

• التهابات المسالك البولية التي يمكن أن تسبب أعراضاَ مشابهة لأعراض فرط نشاط المثانة

• التغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث عند النساء

• الحالات التي تصيب المثانة ، مثل الأورام أو حصوات المثانة

• العوامل التي تعيق خروج البول من المثانة ، مثل تضخم البروستاتا أو الإمساك أو الجراحة السابقة لعلاج سلس البول

• الأدوية التي تجعل جسمك يفرز الكثير من البول أو تتطلب تناولها مع الكثير من السوائل

• شرب الكثير من الكافيين أو الكحول

• ضعف الوظيفة المعرفية بسبب الشيخوخة ، مما قد يجعل من الصعب على مثانتك فهم الإشارات التي تتلقاها من دماغك

• صعوبة في المشي ، والتي يمكن أن تؤدي إلى إلحاح المثانة إذا لم تتمكن من الوصول إلى الحمام بسرعة

• عدم إفراغ المثانة بشكل كامل ، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض فرط نشاط المثانة ، حيث يتبقى لديك مساحة صغيرة لتخزين البول

• قد يكون السبب المحدد لفرط نشاط المثانة غير معروف.

للمزيد: ما هي أفضل طرق تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية؟

ما هي عوامل الخطر للإصابة بتهيج المثانة؟

مع تقدمك في العمر ، يزداد خطر إصابتك بفرط نشاط المثانة. أنت أيضاً أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والاضطرابات ، مثل تضخم البروستاتا والسكري ، والتي يمكن أن تسهم في مشاكل أخرى في وظيفة المثانة.

يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من التدهور المعرفي - على سبيل المثال ، أولئك الذين أصيبوا بسكتة دماغية أو مرض الزهايمر - من فرط نشاط المثانة.

يمكن التعامل مع سلس البول الناتج عن مثل هذه المواقف من خلال جداول السوائل ، والتبريد الموقوت والمطلوب ، والملابس الماصة.

يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط المثانة أيضاً من مشاكل في التحكم في الأمعاء. أخبري طبيبك إذا كانت هذه مشكلة بالنسبة لك.

ما هي مضاعفات المثانة العصبية؟

يمكن أن يؤثر أي نوع من أنواع سلس البول على جودة حياتك بشكل عام. إذا تسببت أعراض فرط نشاط المثانة في اضطراب حياتك ، فقد تعاني أيضًا من:

• ضائقة عاطفية أو اكتئاب

• قلق

• اضطرابات النوم ودورات النوم المتقطعة

• مشاكل الجنس

كيف تتم الوقاية من المثانة العصبية؟

قد تقلل خيارات نمط الحياة الصحية هذه من خطر إصابتك بفرط نشاط المثانة:

• الحفاظ على وزن صحي.

• مارسي نشاطاً بدنياً وممارسة الرياضة بشكل منتظم ويومي.

• التقليل من تناول الكافيين والكحول.

• الإقلاع عن التدخين.

• إدارة الحالات المزمنة ، مثل مرض السكري ، التي قد تساهم في ظهور أعراض فرط نشاط المثانة.

• ممارسة التمارين لتقوية عضلات قاع الحوض والتي تسمى بتمارين كيجل.

أسئلة شائعة حول المثانة العصبية

ما هو شعور المثانة العصبية؟

تشعرين برغبة مفاجئة في التبول يصعب السيطرة عليها أو تختبرين الفقد غير المقصود للبول فوراً بعد الحاجة الملحة للتبول (سلس الإلحاح) التبول بشكل متكرر ، عادة ثماني مرات أو أكثر في غضون 24 ساعة أو الاستيقاظ أكثر من مرتين في الليل للتبول (التبول الليلي).

هل يمكن علاج المثانة العصبية؟

لا يوجد علاج للمثانة العصبية، ولكن الخبر السار هو أن هناك طرقاً فعالة لإدارته. وتشمل هذه العلاجات السلوكية وتغيير نمط الحياة والأدوية وأحياناً الجراحة. يمكن أن يحدث تهيج المثانة لعدة أسباب. في بعض الأحيان ، يمكن أن يساعد علاج السبب الكامن وراءه في علاج الأعراض.

ما الذي يجب أن أتجنبه مع المثانة العصبية؟

قد تؤدي بعض الأطعمة والمشروبات إلى تهيج المثانة ، بما في ذلك:

• القهوة والشاي والمشروبات الغازية ، حتى بدون الكافيين.

• كحول.

• بعض الفواكه الحمضية - البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون الحامض - وعصائر الفاكهة.

• طعام حار.

• المنتجات القائمة على الطماطم.

• المشروبات الكربونية.

• شوكولاتة.

اقرأي أيضاً: هل الزنجبيل آمن أثناء الحمل؟

هل التوتر والقلق يسببان تهيج المثانة؟

من الأعراض الأقل شهرة للقلق فرط نشاط المثانة. عادةً ما يرتبط فرط نشاط المثانة بالإلحاح البولي ويمكن أن يؤدي أحياناً إلى سلس البول كمنتج ثانوي.

على الرغم من أنه ليس من غير المألوف بين كبار السن ، فإن فرط نشاط المثانة ليس جزءًا نموذجيًا من الشيخوخة. قد لا يكون من السهل مناقشة أعراضك ، ولكن إذا كانت تزعجك أو تعطل حياتك ، فتحدث إلى طبيبك. العلاجات المتاحة التي قد تساعدك.