دليلك الشامل حول أمراض المثانة والسلس البولي والتبول اللا ارادي

السلس البولي هو تسرب لا إرادي للبول يحدث بشكل متكرر ويسبب الحرج والمشاكل الصحية أو الاجتماعية للشخص
يقدم الدكتور قاسم شهاب سلسلة من الشروحات التي تشمل مختلف الأمراض التي تسبب الإصابة بالسلس البولي مع شرح كافة آليات العلاج المتبعة

تعتبر من الأمراض المزعجة للنساء، حتى انها في بعض الاحيان  تودي  للانعزال الاجتماعي، او قلًة نوم مزمنة بسبب

الاستيقاظ المتكرر اثناء الليل للتبول وهي تعتبر بمثابة عرض لا تشخيص حتى يُثبت وجود مسبب للتهيج

Doctor and Patient
Patient Sitting

تعتبر التهابات المسالك البولية (urinary tract infect) من أكثر أنواع الاتهابات شيوعاً، كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بها من الرجال، فقد أفادت الإحصائيات الحديثة لدى مجموعة  الدول  أن واحدة من  كل خمس نساء تصاب بالتهاب المسالك البولية لمرة واحدة على   الأقل في حياتها

تمارين كيجل هي عبارة عن تمارين بسيطة تهدف إلى تقوية عضلات قاع الحوض التي تكون على شكل أرجوحة تقوم بحمل العديد من الأعضاء الداخلية مثل الرحم، الأمعاء، والمثانة. تصبح هذه العضلات, وتحت ظروف معينة, عرضة لأن تصبح ضعيفة,

تخطيط المثانة هو إجراء بسيط يشار إليه للتحقق من كفاءة وظائف المثانة، وتقييم كيفية أداء المثانة والعضلة العاصرة أثناء الاحتفاظ بالبول, أو تمريره من خلال قياس الضغط داخل المثانة، ومعرفة قوة عضلة المثانة، ومدى امتلائها عندما تشعرين بالحاجة إلى التبول.

112835_c672044c780440049519ce1b49176fa9_mv2.png
Screenshot (3).png

جراحة سلس البول هي أسلوب جراحي أكثر توغلاً، وتصحبها احتمالية التعرض لمضاعفات أكبر من أنواع العلاج الأخرى، إلا أنها

قد تكون حلاً طويل الأجل للحالات الحادة.

تعاني العديد من النساء من السلس البولي بعد الإنجاب، وهو تسرب البول بشكل لا إرادي عادة أثناء الضحك، أو العطس، أو رفع الأشياء الثقيلة، أو ببساطة قد يكون مجرد الشعور بوجود حاجة ملحة ومفاجئة للتبول دون التمكن من الاحتفاظ به فترة كافية حتى الوصول إلى الحمام.

Screenshot (10).png