3 طرق فعالة في علاج جفاف المهبل

تاريخ التحديث: ٢ أبريل ٢٠٢٣

جفاف المهبل هو عرض شائع تعاني منه العديد من النساء في مختلف الأعمار، وأغلب الأحيان يحدث بعد انقطاع الطمث أي في سن اليأس أو خلال فترة الحمل.

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى أعراض تكون مزعجة عند السيدة مثل الحرقة والحكة، مما يجعل الحياة اليومية صعبة وخاصة عند السيدة المتزوجة

لأنه يجعل عملية الجماع مؤلمة بعض الشيء بالإضافة للشعور بالحاجة للتبول أكثر من مرة.

سنتكلم في مقالنا عن جفاف المهبل وعلاجه بالحلول الطبيعية وغيرها من المستحضرات الدوائية الطبيعية وغيرها مع الدكتور قاسم شهاب افضل دكتور أمراض النسائية والتوليد والعقم.

افضل دكتور أمراض النسائية والتوليد والعقم

جراحة المنظار المتقدمة, علاج سلس البول والتهبيطات النسائية، تجميل وتشبيب المهبل

محتويات المقال:

ما معنى جفاف المهبل؟؟

عندما تقل رطوبة المهبل كثيرا، وأيضا يفقد مرونته بعض الشيء، الشيء الذي يجعل من الصعب أو من المستحيل ممارسة عملية الجماع.

ما هي أكثر الأسباب الشائعة لجفاف المهبل؟

السبب الشائع لحدوث جفاف المهبل هو الانخفاض الحاصل في هرمون الاستروجين أو بسبب التغييرات الهرمونية الحاصلة في جسم الأنثى.

لذلك غالب الحالات لجفاف المهبل تحصل في فترة انقطاع الطمث نتيجة انخفاض أو عدم انتاج هرمون الاستروجين في جسم الأنثى والسبب هو توقف عمل المبيضين.

الأمر الذي يسبب انخفاض في رطوبة المهبل نتيجة نقص الهرمون وبالتالي جفاف المهبل، وأيضا تصبح بطانة منطقة المهبل مرونتها قليلة ورقيقة جدا.

لكن ما هو سبب جفاف المهبل اثناء العلاقة؟ سوف نوضح أهم الأسباب في النقاط التالية:

1-سن الإياس

يعد السبب الرئيسي وراء حدوث جفاف المهبل وذلك بسبب التغييرات الهرمونية الحاصلة في هذه الفترة من العمر.

2-لأسباب هرمونية

تحدث خلال الرضاعة أو فترة الحمل خاصة في أول ثلث من الحمل لأن هبوط مستوى هرمون الاستروجين يكون حاد أو عند استخدام حبوب منع الحمل.

3-لأسباب فيزيولوجية:

من الممكن حدوث جفاف مهبل بعد الخضوع لعملية ختان، أو عند السيدة المدخنة أو عند تناول بعض الأدوية المعينة مثل الأدوية المعالجة لسرطان الرحم أو سرطان المبايض، أدوية الزكام، مضادات الاكتئاب، مضادات الحساسية وأدوية السكري أو عند مرضى السكري أو الذين يعانون من أمراض مناعية.

4-لأسباب نفسية: مثل القلق والتوتر والاكتئاب.

5-استخدام الكوندوم (الواقي الذكري) أو نتيجة استخدام صوابين معينة و تعطير المهبل بالروائح والمواد الكيميائية.

6-عند المتزوجات حديثا أو عند الفتيات في الأيام التي تسبق مدة الدورة الشهرية.

7-عند إصابة المهبل لبعض أنواع الالتهابات الفطرية أو البكتيرية.

8-عند البدء والمباشرة بالعلاقة الزوجية بدون التحفيز الجيد.

9-متلازمة فلامر flammer syndrome تتمثل أعراضها في قلة وصول الدم إلى منطقة المهبل لأن سببها هو مشاكل في الأوعية الدموية.

10-متلازمة شوغرن : مرض ذاتي مناعي يحدث فيه هجوم من جهاز المناعة في الجسم على الخلايا التي تنتج وتجعل المنطقة رطبة في جسم السيدة بالخطأ بالإضافة لحدوث جفاف في الفم والعينين.

11- استئصال المبيضين جراحياً.

كيف اعرف اني مصابة بجفاف المهبل؟؟

توجد عدة أعراض شائعة تؤكد حصول جفاف أو ضمور المهبل وتختلف بين أعراض شديدة و أعراض خفيفة، عدد من النساء تشعر بهذه الأعراض مجتمعة وأخريات يحصل عندهن عرض واحد أو أكثر من هذه الأعراض.

بالتأكيد هذه الأعراض تؤثر على الحياة الجنسية واليومية وعلى جودتها بالنسبة للسيدة فما هي الأعراض الشائعة للإصابة بجفاف المهبل؟؟ سوف نبرزها في النقاط التالية:

1- المهبل يجف وتقل مرونته وكذلك قلة الافرازات.

2-الإحساس باحمرار و تهيج وحكة في منطقة المهبل والمنطقة التناسلية.

3-حدوث سلس بولي.

4-الإحساس بحرقة أثناء التبول.

5-الإصابة بالالتهابات البولية وبشكل دوري ومتكرر.

6-الإحساس بوجع شديد وانزعاج خلال عملية الجماع وذلك بسبب نقص اللزوجة التي تسهل العلاقة الجنسية.

7-تقلص أو حصول تضيق في القناة المهبلية.

8- الشعور بعدم الراحة أو حصول نزف مهبلي بعد عملية الجماع.

9-فقد الدهون الموجودة تحت الجلد في هذه المنطقة.

أفضل دكتور نسائية جراحة منظار وعلاج سلس بولي مستشفى العبدلي اطفال الانابيب والعقم - متابعة الحمل ارشادات الطبيب - تجميل المهبل

كيف يتم تشخيص الإصابة بجفاف المهبل؟

يتم التشخيص حسب عدة عوامل سوف نبرزها في النقاط التالية:

1-بالاعتماد على عمر المريضة وتاريخ حدوث الأعراض والحالة الصحية للمريضة.

2-بالاعتماد أيضا على إجراء فحص يشمل المهبل والفرج وذلك من أجل البحث عن أعراض مثل الاحمرار أو الجفاف أو ضمور في المنطقة وحدوث انتفاخ في هذه المنطقة.

3-يقوم الطبيب بوضع خطة علاجية ليعتمد عليها في التحقق من صحة عنق الرحم أو صحة الجدار في المهبل.

4- بالاعتماد على أن يجري الطبيب اختبار لطاخة لعنق الرحم.

كيف يتم علاج جفاف المهبل

هل يمكن الشفاء من جفاف المهبل؟ سؤال تطرحه العديدات ويجاب عليه الدكتور قاسم شهاب حيث أنه يمكن علاج جفاف المهبل بطرق عديدة منها الطرق الدوائية ومنها الطرق الطبيعية سوف نعرضها في النقاط التالية

أولا: المعالجة عن طريق الأدوية:

عند الذهاب للطبيب المختص وعرض المشكلة وتشخيصها يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي يمكن أن تعالج هذه الحالة المرضية، فما هي أهم هذه الأدوية؟

أولا: الأدوية الهرمونية :

أي التي تحتوي هرمون الأستروجين وذلك لتعويض النقص الحاصل في جسم الأنثى.

ثانيا:الكريمات:

ويتم تطبيقها موضعيا على المهبل أو عنق الرحم بواسطة قضيب مرة يوميا لمدة أسبوع إلى أسبوعين وذلك حسب ما يقرره الطبيب وتكون محتوية على استروجين مقترن.

ثالثا:الحلقات الاستروجينية:

وهذه يتم وضعها في منطقة المهبل ويجب أن يتم تغييرها كل مرور 3 أشهر، تتمثل طريقتها في إطلاق هرمون استروجين الذي يذهب بشكل مباشر إلى نسيج المهبل.

رابعا: استراديول:

قرص حاوي على هذه المادة يتم وضعه في المهبل بواسطة قضيب يوميا مرة واحدة لأسبوعين ثم مرتين كل أسبوع حسب ما يقرره الطبيب.

ملاحظة هامة: لا يمكن تناول هذه الأدوية دون أن يصفها الطبيب المختص لأن السيدو لوحدها لا يمكن أن تعلم ما هو السبب وراء مشكلتها فيمكن أن يحدث ضرر دون فوائد ودون أن تُحَل هذه المشكلة.

ثانيا: اتباع عادات حياتية صحية

من الممكن أن يكون لاتباع السيدة العادات الصحية الحل الجذري لمشكلة جفاف المهبل ويكون بديل عن أخذ الأدوية، سوف نذكر أهم العادات التي يوصيها الدكتور قاسم شهاب استشاري أمراض النسائية والتوليد في النقاط التالية:

1- المحافظة على نظافة المهبل بشكل دوري ومستمر مع التنويه إلى عدم التنظيف لداخل منطقة المهبل وذلك لأن المهبل ذاتي التنظيف.

2-الحرص على شرب الكمية الكافية من المياه وبشكل يومي.

3-الابتعاد كليا عن التدخين.

4-الابتعاد عن الأسباب التي تسبب القلق والتوتر.

5-الحرص على ارتداء الملابس الداخلية القطنية.

6- تناول الفيتامينات والمتممات الغذائية التي يكون جسم السيدة بحاجتها حسب حالتها الصحية.

ما هي المتممات الغذائية التي يمكن أن تساعد في حل هذه المشكلة؟؟

1-فيتامين ه (vit. e )

عند أخذ المتممات الغذائية الحاوية على هذا الفيتامين له دور في علاج المشكلة وذلك بسبب دوره في تحفيز إنتاج مستوى أعلى وكمية أكبر من الإفرازات التي تساعد في الحفاظ على المهبل بحالته الرطبة

الشكل الصيدلاني الفعال : هو التحاميل الحاوية على فيتامين ه حيث أنها توفر وقاية فعالة ضد جفاف المهبل خاصة عند النساء المصابات بالسرطان ويخضعن للعلاج.

الجرعة الفعالة: تحميلة يوميا لمدة 12 أسبوع.

2- فيتامين د ( vit. d )

يُبدي تناول المتممات الحاوية على فيتامين د يوميا فعالية في علاج جفاف المهبل خاصة عند النساء اللواتي يعانون من المشكلة بسبب بلوغ سن اليأس أي ينقطع الطمث.

حسب دراسة أجريت لوحظ أن ارتفاع مستوى فيتامين د في الدم له دور في زيادة رطوبة المهبل ويساعد في الوقاية من الجفاف.

الجرعة الفعالة:1000 وحدة دولية يوميا لمدة 8 أسابيع.

3-زيت النبق البحري:

له دور في أن يزيد من سماكة جلد المهبل وساعده في أن يحافظ على كميته من الماء وذلك بسبب احتوائه على كمية عالية من الأحماض الدهنية الرئيسية التي يكون الجسم بحاجتها.

الجرعة الفعالة: 3 غ يوميا لمدة 3 أشهر.

4- الهيالورونيك أسيد:

تناول متمم غذائي حاوي على حمض الهيالورونيك بجانب المتممات التي تحتوي فيتامين د وفيتامين ه وفيتامين أ يساعد في علاج جفاف المهبل وذلك لدوره في التخفيف من جفاف المهبل.

الجرعة الفعالة: 5 مغ يوميا لمدة 8 أسابيع.

5- الحموض الحاوية على اوميغا 3

المتمم الغذائي الحاوي على هذا الحمض يزيد من مستوى هرمون الاستروجين عند النساء مما يساعد على منع أو يساعد في الوقاية من جفاف المهبل عند السيدات.

الجرعة الفعالة: 3.5 غ يوميا من هذا الحمض لمدة 6 أشهر.

6-دي هيدرو ايبي اندروستيرون

من زمرة الستيروئيدات، دوره: المشاركة في تحفيز وإنتاج هرمون الاستروجين عند النساء التي تعاني من الجفاف بسبب التقدم في العمر وبالتالي انقطاع الطمث.

الشكل الفعال: التحاميل المهبلية الغنية بهرمون الدي هيدرو ايبي اندروستيرون لأنه حسب الدراسات ظهرت نتائج ايجابية عديدة أدت إلى ارتفاع هرمون الاستروجين لدى السيدات الخاضعات للعلاج بها بينما الأشكال الفموية أبدت تأثير خفيف فقط.

ثالثا: الطرق غير الدوائية:

يمكن لأي سيدة تعاني من هذه المشكلة أن تتبع إحدى هذه الطرق وذلك لتكون بديل عن الأدوية فما هي كريمات ترطيب المهبل؟ من هذه الطرق المعتمدة على الكريمات لدينا::

1- مرطبات المهبل:

يتم الحصول عليه من أي صيدلية ويوجد العديد من أنواع المرطبات المهبلية، لكن الأنسب أن تستشير السيدة الطبيب من أجل أن يحدد الأنسب لها ولحالتها.

دور هذه المرطبات: هو زيادة سماكة النسيج الجلدي للمهبل مما يجعل النسيج له سماكة أكبر وهشاشة أقل، مما يؤدي ذلك لتخفيف الألم خلال عملية الجماع.

يمكن وضع المرطبات داخل المهبل لأيام عدة في الأسبوع الواحد لكي تحافظ على رطوبة وصحة النسيج الجلدي الذي يغطي المهبل من الداخل.

2- مزلقات المهبل:

تستخدم المزلقات كطريقة لعلاج ضمور أو جفاف المهبل قبل ممارسة عملية الجماع ولها دور فعال في تخفيف الألم الذي ينتج عن عملية إدخال العضو الذكري، والأنواع تختلف عن بعضها بكونها إما زيتية أو مائية القاعدة.

رابعا: ممارسة الجنس:

إن تنظيم وقت ممارسة العملية الجنسية والالتزام بذلك يساعد في العلاج والوقاية من جفاف المهبل، لأن الشهوة والإثارة الجنسية تسبب زيادة في تدفق الدم إلى النسيج المهبلي.

مما يحفز إفراز وإنتاج السائل المهبلي ويزيد رطوبة المهبل، أيضا ننوه إلى ضرورة المداعبة والإثارة بشكل كافي قبل مباشرة الممارسة لأن ذلك يساهم في التخفيف والوقاية من هذه المشكلة بالإضافة إلى أنها تجعل العملية الجنسية ممتعة أكثر.

خامسا: زيت الزيتون

عن طريق إما تناوله أو تطبيقه موضعيا لأنه يتميز باحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة التي لها فوائد عدة على صحة الإنسان العامة.

طرق استخدام زيت الزيتون:

• إما باستخدامه موضعيا ليعمل كمرطب خارجي، وذلك بوضعه على منطقة المهبل وتدليكه.

• أو تناوله وجعله ضمن الغذاء الأساسي اليومي، وذلك للاستفادة من خصائصه الكاملة.

أفضل دكتور نسائية جراحة منظار وعلاج سلس بولي مستشفى العبدلي أمراض المثانة - الصحة الجنسية والجماع المسالك البولية - التهبيطات المهبلية

نصائح لتخفيف جفاف المهبل

توجد عدة نصائح يجب أن تتبعها السيدة من أجل تخفيف الجفاف وخاصة خلال العلاقة الجنسية، مما يؤدي إلى تخفيف الألم وزيادة الراحة، ومن هذه النصائح:

1-استخدام مرطب للمهبل 2 إلى 3 مرات كل أسبوع.

2-استخدام زيت الزيتون خلال عملية الجماع مما يخفف الألم.

3-تجنب استخدام المواد الكيميائية والصوابين وأملاح الاستحمام.

4-عدم استخدام المناديل المبللة مباشرة على المنطقة. 5-تجنب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة والحرص على ارتداء الملابس القطنية.

6-عدم استخدام عطور أو بخاخات أو زيوت معطرة.

عند حدوث أعراض الجفاف واستمرارها رغم اتباع هذه النصائح فيفضل الذهاب إلى طبيب مختص من أجل اتبلع طرق علاجية أخرى.

زيادة إفرازات المهبل

كيف ازيد افرازات المهبل بالاعشاب؟ استفسار يطرحه العديد من النساء وللإجابة عليه سوف نبرز ذلك في النقاط التالية:

1- عشبه الكوهش الاسود:

تعتبر مصدر غني جدا بمادة الايزوفلافون التي يكون دورها مشابه لهرمون الاستروجين، مما يساعد في علاج مشكلة جفاف المهبل.

2-عشبة الجنسنغ:

تزيد أيضا من هرمون الاستروجين خصوصا عند الوصول إلى سن اليأس.

3-الحلبة:

لها دور في تنظيم مستوى هرمون الاستروجين عند الإناث، يجب أن تتجنب النساء الحوامل أو التي تعاني من سرطان الثدي تناول الحلبة.

كما توجد أعشاب مثل:جذور نبات الماكا والكانديولا.

متى يكون جفاف المهبل خطير؟

عند معاناة السيدة من الجفاف الشديد والأعراض التي ذكرناها سابقا فإن ذلك يسبب الترقق الشديد في نسيج المهبل مما يسبب الألم الشديد أثناء ممارسة العلاقة الزوجية فبالتالي تكون مزعجة لكلا الشريكين

عندها يجب مراجعة الطبيب بالسرعة القصوى لكي يعطي العلاج المناسب للسيدة لكي يخلصها من هذه المشكلة بعد معرفة السبب الأساسي وراء هذه الحالة المرضية.

هل يمكن ترطيب المهبل بالفازلين؟

كلا لا يجب علاج جفاف المهبل باستخدام الفازلين، لأنه من الممكن أن يسبب احمرار وتهيج في المهبل وأيضا تزيد فرصة أن يُصاب المهبل بالتهابات مهبلية.

في نهاية المقال التي ذكرناه مع الدكتور قاسم شهاب افضل دكتور نسائية في الاردن أن جفاف المهبل مشكلة عرضية ويمكن علاجها مع الوقاية من حدوثها عند اتباع النصائح التي تكلمنا عنها.

الدكتور قاسم شهاب، استشاري طبيب أمراض النسائية والتوليد، جراحة المنظار المتقدمة، والسلس البولي والتهبيطات الرحمية.

MD,MRCOG, CCT

يعتبر من أفضل أطباء الملكة بجراحة المنظار المتقدمة، لما له من خبرة طويلة من العمل في أكبر المستشفيات في بريطانيا.

للحجز والتواصل والاستفسار:

شارع الاستثمار مركز ومستشفى العبدلي الطبي الطابق 24 Abdali medical center البوليفارد 24 الطابق

٨٦٩ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات