التهاب المهبل البكتيري

تاريخ التحديث: ٢٩ مارس ٢٠٢٣

التهاب المهبل البكتيري (BV) هو التهاب مهبلي شائع له أعراض تشمل الإفرازات

البيضاء. وتناقش أسباب وعلاج التهاب المهبل الجرثومي.

ما هو التهاب المهبل الجرثومي؟

التهاب المهبل البكتيري (BV) هو السبب الأكثر شيوعًا للإفرازات المهبلية التي تحدث عند النساء في سن الإنجاب (النساء اللائي لم يسبق لهن انقطاع الطمث).

ما يصل إلى ثلث النساء في الولايات المتحدة مصابات بالتهاب المهبل الجرثومي، والعدد أعلى إلى حد ما بين الأمريكيين من أصل أفريقي، حيث يمكن أن تصل إلى نصف النساء المصابات بالتهاب المهبل الجرثومي.

لا يسبب التهاب المهبل البكتيري عادة مشاكل صحية خطيرة، ولكنه يعالج بقوة أكبر في النساء الحوامل بسبب وجود صلة محتملة مع الولادة المبكرة.

ما الذي يسبب التهاب المهبل الجرثومي؟

البكتيريا هي جزء طبيعي من المهبل. لسبب ما، يزعج شيء التوازن الطبيعي للبكتيريا. يمكن لبعض البكتيريا أن تنمو بسرعة كبيرة وتتسبب في اختلال التوازن.

أيضًا، عدم وجود ما يكفي من النوع الصحيح من البكتيريا الواقية يمكن أن يسهم في المشكلة (البكتيريا الواقية تمنع البكتيريا من الزيادة في العدد).

ما هي أعراض التهاب المهبل الجرثومي؟

ما بين نصف إلى 75٪ من النساء المصابات بالتهاب المهبل الجرثومي لا يعانين من أي أعراض، وعادة لا تحتاج النساء اللاتي لا يعانين من أعراض إلى علاج.

تشمل الأعراض الشائعة ل BV:

1. خارج الأبيض أو الرمادي التفريغ.

2. إفرازات تفوح منها رائحة “مريب”.

3. رائحة “مريب” هي الأقوى بعد ممارسة الجنس أو أثناء الدورة الشهرية.

نادراً ما تكون أعراض حكة أو التهاب المهبل ناتجة عن التهاب المهبل الجرثومي. نظرًا لأن BV لها أعراض مشابهة للعدوى الأخرى، فمن المهم أن تزور مقدم الرعاية الصحية إذا كنت تعتقد أن لديك عدوى في المهبل.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان لدي التهاب المهبل الجرثومي؟

يمكن لطبيبك أن يخبرك إذا كنت مصابًا بالتهاب المهبلي. سوف يقوم بفحصك وسيأخذ عينة من السوائل من المهبل. يتم عرض السائل تحت المجهر أو إرساله إلى المختبر لتحليله.

كيف يتم علاج التهاب المهبل الجرثومي؟

يحل التهاب المهبل الجرثومي من تلقاء نفسه دون أي أدوية في ثلث النساء غير الحوامل، وحوالي نصف النساء الحوامل. يتم التعامل مع BV باستخدام الأدوية التي تقتل العدوى عندما تكون الأعراض مزعجة.

الأدوية الأكثر شيوعًا التي يتم طلبها من أجل BV هي metronidazole أو clindamycin. يمكن إعطاء هذه الحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم. يمكن أيضًا إعطاؤها كهلام مهبلي أو بويضات.

في النساء غير الحوامل، توصي مراكز السيطرة على الأمراض بمعالجة التهاب المهبل الجرثومي فقط إذا كانت تسبب أعراضا مزعجة للمرأة.

ينصح العلاج أيضا قبل العمليات الجراحية لتجنب خطر حدوث مضاعفات معدية. علاج BV يمكن أن يؤدي إلى عدوى الخميرة المهبلية.

هل الأدوية لها آثار جانبية؟

نعم فعلا. أنت ربما لديك:

1. معده مضطربة.

2. طعم معدني في فمك.

3. حرقة من المعدة.

لا تشرب الكحول أثناء تناول الميترونيدازول. يمكنك أن تصاب بمرض شديد في معدتك. اتصل بطبيبك إذا كان لديك هذه أو أي آثار جانبية أخرى.

هل يمكنني علاج نفسي من التهاب المهبل الجرثومي؟

لا. لا يمكن علاج التهاب المهبل الجرثومي إلا بالأدوية التي طلبها مقدم الرعاية الصحية. لا يمكنك شراء المنتجات دون وصفة طبية لعلاج BV.

في الواقع، يمكن أن تزيد علاجات الخميرة التي تباع بدون وصفة طبية من BV. منتجات الغسل لن تعالج BV.

كيف يمكنني حماية نفسي من التهاب المهبل الجرثومي؟

أفضل الطرق لمنع الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي ليست معروفة بعد. منتجات النظافة النسائية مثل الدوش ومزيلات العرق لن تعالج العدوى.

لقد تم ربط هذه المنتجات فعليًا بمخاطر الإصابة بفيروس BV. المدخنين هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بفيروس BV.

للحفاظ على صحتك الجيدة بشكل عام:

1. أكل نظام غذائي متوازن.

2. ممارسه الرياضة.

3. إدارة مستويات التوتر.

4. الحصول على فحص الحوض حسب توجيهات طبيبك.

5. توقف عن التدخين.

هل يجب أن أعالج من التهاب المهبل الجرثومي إذا كنت حامل؟

نعم فعلا. في النساء الحوامل، يتم علاج التهاب المهبل الجرثومي عادةً حتى لو كان لا يسبب أعراض مزعجة بسبب خطر محتمل للولادة قبل الأوان.

حددت مراكز السيطرة على الأمراض أفضل خيارات العلاج الموصي بها للحوامل، وسيناقشها طبيبك معك.

متى يجب عليّ الاتصال بطبيبي؟

يجب عليك الاتصال بمزود الرعاية الصحية في أي وقت إذا:

يتغير لون الإفرازات المهبلية، ويصبح أثقل، أو تنبعث منه رائحة مختلفة، وهذا لا يتحلل في غضون بضعة أيام.

لاحظت الحكة، حرق، تورم، أو وجع حول المهبل.

٦٧٦ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

3 طرق فعالة في علاج جفاف المهبل