سكري الحمل والأعراض والتدابير اللازمة للتعامل معه

سكري الحمل, يصيب الكثير من النساء الحوامل. الأكثر عرضة لهذا المرض هن النساء الأكثر وزنا  أو ما بعد سن ٣٥, او حمل التوأم, عادة ما يتطور سكري الحمل في منتصف الحمل لا سيما بين الأسبوعين 24 و 28 من الحمل.

أسباب سكر الحمل:

أثناء الحمل، تطرأ العديد من التغيرات على جسم الحامل التي تؤدي إلى تراكم وارتفاع مستوى السكر في الدم من أهمها اختلال التوازن الهرموني بحيث يصبح الجسم غير قادر على الاستجابة الفعالة لهرمون الإنسولين (نتيجة زيادة نسبة الهرمونات المضادة للأنسولين التي تنتجها المشيمة والتي تساعد في استمرار الحمل) مشكلاً ما يعرف باسم مقاومة الأنسولين الذي يعتبر الهرمون الرئيسي المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم، إضافة إلى ذلك هنالك العديد من العوامل التي تلعب دور في زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل من ضمنها:

1. النساء الحوامل فوق عمر 25 سنة.

2. التاريخ العائلي وإصابة أحد الأقرباء المقربين كالأم أو الأخت بسكري الحمل.

3. النساء الحوامل اللواتي يعانين من السمنة قبل الحمل (مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30) أو زيادة الوزن غير الطبيعية أثناء الحمل.

4. .2النساء اللواتي يعانين من الاضطرابات الهرمونية مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات

5. النساء اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم.

6. لإجهاض المتكرر أو ولادة طفل ميت بدون سبب واضح.

7. الإصابة بسكري الحمل خلال الأحمال السابقة أو ولادة طفل يزيد وزنه عن 4.5 كيلوجرامات.

أعراض سكري الحمل

بالنسبة لمعظم النساء، فأنه من النادر ظهور علامات أو أعراض خاصة بسكري الحمل. في بعض الحالات قد تواجه الحامل أحد الأعراض المصاحبة لارتفاع مستوى السكر في الدم والتي تختلف في شدتها وتتطلب مراجعة الطبيب ومنها:

1. العطش الشديد والحاجة الملحة للتبول.

2. الشعور بالتعب والإعياء.

3. القيء والغثيان غير المرتبطين بالحمل.

4. عدم وضوح الرؤية.

5. زيادة فرص الإصابة بالالتهابات بما في ذلك التهاب المسالك البولية والتهابات المهبل

طريقة تحليل سكر الدم في الحمل:

التحليل يكون بعد الأسبوع الرابع والعشرين. عادة ما يكون السكر في الدم منخفض عند الحوامل في الصباح، حتى ولو كانت مصابة بالسكري.

• فحص غلوكوز الدم وهو اختبار بسيط، سيطلب منك الطبيب خلاله شرب محلول يحتوي على 75 غرام من السكر  :

• فحص الدم بعد ساعة واحدة

• ثمَ ساعتين. في البداية يتم فحص سكر الدم في حالة الصيام ثم سيطلب منك الطبيب شرب محلول السكر وقياس مستوى السكر في الدم لمدة ساعتين (أخذ قراءة بعد الساعة الأولى والثانية) في حال كان لديك على الأقل قراءتان من القيم غير الطبيعية (مستوى سكر الدم أعلى من الطبيعي)يتم تشخيصك بالإصابة بسكري الحمل.

تأثير سكري الحمل على الحامل والجنين:

قد يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل دائم لدى المرأة الحامل ولادة طفل يعاني من اليرقان (اصفرار العينين والجلد)، أو انخفاض مستوى السكر في دمه وقد يحتاج إلى البقاء في المستشفى لمراقبة مستوى السكر في دمه بعد الولادة.

ما هو علاج سكري الحمل؟

علاجه عادة يبداء بالحمية ومراقبة مستوى السكر في الدم على الأقل ثلاث مرات في اليوم. عادة بعدة ساعتين من الوجبة. اذا لم تتم السيطرة عندها نوصف أدوية حبوب. بعض الحالات تحتاج لإبر أنسولين. '

مضاعفات سكري الحمل؟

يجب ايضا مراقبة صحة الجنين عن طريق السونار. حيث انه عرضة لمضاعفات السكري عند الحامل.

حيث ممكن ان يؤدي إلى زيادة سكر عند الجنين، وبالتالي إفراز اكثر بالمسؤولين عند الجنين. مما يقد يؤدي لارتفاع نسبة الدهون والوزن. هذا قد يؤدي لعدة أمور اثناء الحمل أو الولادة.

عادة ما يكون السكر في الدم منخفض عند الحوامل في الصباح، حتى ولو كانت مصابة بالسكري ، لذا ننصح بفحص السكر بعد شرب كمية غلوكوز في المختبر ٧٥ غرام. ثم فحص السكر بعد ساعة وساعتين من شرب المحلول. اذا كان هناك قيمتان اعلى من الحد  المسموح به. نستطيع ان نضع تشخيص سكر الحمل.

علاج سكري الحمل:

علاجه عادة يبداء بالحمية ومراقبة مستوى السكر في الدم على الأقل ثلاث مرات في اليوم. عادة بعدة ساعتين من الوجبة. اذا لم تتم السيطرة  على القراآت عندها ممكن ان  نلجا للعلاجات. بعض الأحيان تحتاج الحامل للمسؤولين للسيطرة على السكر.  الحالات تحتاج لإبر أنسولين. يجب ايضا مراقبة صحة الجنين عن طريق السونار. حيث انه عرضة لمضاعفات الشكري عند الحامل

• مراقبة سكر الدم طوال اليوم، قد يطلب منك الطبيب فحص مستوى السكر في الدم 4-5 مرات في اليوم بعد وجبات الطعام للتأكد من بقائها ضمن القيم الطبيعية.

• اتباع النظام الغذائي الصحي وذلك بتقليل تناول الكربوهيدرات، والأطعمة السكرية، والأطعمة المشبعة بالدهون، والحرص على الإكثار من الفواكه والخضراوات، والأطعمة الغنية بالألياف، والمداومة على ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحمل، إذ يعتبر ذلك الطريقة الأفضل لإدارة مستوى السكر في الدم.

• في بعض الحالات، يتم وصف حقن الأنسولين والالتزام بأخذها حتى الولادة.

• بعد الولادة،ينصح بمراقبة سكر الدم وإجراء فحص السكر بعد 6-13 أسبوع بعد الولادة ثم تكرار ذلك كل سنة (حتى ثلاث سنوات على الأقل) في حال كانت نتيجة الفحص طبيعية.

المأكولات والأطعمة  التي  يجب تجنبها  للمساعدة على السيطرة على سكر الحمل

هو الابتعاد عن ما يسمى بالطعام ذي المؤشر الجلايسيمي العالي

• السكر بجميع انواعه

• المؤكولات المقلية بالزيت