ما هي متلازمة تكيس المبايض؟

يقدم لكي الدكتور قاسم شهاب شرح كامل عن تكيس المبايض أسبابها, أعراضها,كيفية تشخيصها و كيفية الوقاية منها

تكيس المبايض:

هي عبارة عن مجموعة من الأعراض والظواهر التي تحدث بسبب قلة الإباضة في المبيضين، فتؤدي الى تكون اكياس صغيرة على المبيض. هي متلازمة ايضية وتحمل في طياتها اكثر من مجرًد كيس صغير على المبيضين.

أسباب تكيس المبايض؟

غير معروفة كليا، و هل وجود السمنة كمسبب أو عرض، فلم يتم اثباته. مسببة الإصابة في الشرق الأوسط اعلى، مما يدل على وجود عامل وراثي.

أعراض تكيس المبايض؟

اكثر ما تشكي منه النساء هو وجود شعر زائد، حب شباب، أو اضطراب الدورة الشهرية. كثير من النساء لا تعلم عن وجود اَي اضطراب حتى موعد التفكير في الحمل.

سكري الحمل وارتباطه بتكيس المبايض

كيف يتم تشخيص تكيس المبايض؟

عن طريق الأعراض، السونار، و فحص الهرمونات. بعض الأحيان يحتاج الطبيب فحوصات اخرى، لمعرفة ما اذا كان هناك خلل في الغدد الفوق كلوية. خاصة اذا كان هناك ارتفاع كبير في بعض الهرمونات

ما هو العلاج لتكيس المبايض؟

قبل ان نتحدث عن العلاج، يجب ان نعرف انه لا يوجد علاج نهائي. وان النساء معرضات لأمراض مثل السكري، وامراض بطانة الرحم فيجب مراجعة الطبيب.

العلاج ممكن ان يكون للأعراض. مثلا اضطراب الدورة، أو زيادة الشعر الخ. اذا ارادت السيدة ان تحمل، فهناك علاج لتحفيز المبايض.

أقراء عن تكيس المبايض في المدونة

العلاج الجراحي لتكيس المبايض