أسباب قلة نزول دم الدورة الشهرية

تاريخ التحديث: ٢١ مارس ٢٠٢١

تعتبر الدورة الشهرية من أكثر الأمور الصحية التي تمر بها المرأة منذ سن البلوغ وحتى الوصول إلى

سن انقطاع الطمث ، ويستمر الحيض في الطبيعي من يومان إلى 6 أيام فيكون متوسط الفترة الخاص بالدورة الشهرية 4 أيام وغالبًا تكون الفترة الزمنية للدورة الشهرية كل 28 يومًا ، كما أنها ترتبط بالهرمونات التي تفرزها الغدد النخامية حيث أن التغيرات التي تطرأ على هذه الهرمونات تؤثر على كمية الدم من حيث الزيادة أو النقصان.

تعتبر الدورةمنتظمة اذا ما كانت تحدث بشكل منتظم من 23-33 يوم( أي ان كل دورة كل 23 يوم أو كل دورة 30 يوم مثلا)

ذكر دكتور قاسم شهاب أنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى قله نزول دم الدورة الشهرية وفي هذا الموضوع سوف نقوم بعرض جزءًا من هذه الأسباب مثل :

هو مرض شائع في الأردن حيث يصيب النساء بنسبة 15 ل 20% ويكون من أعراضه صعوبة في الحمل و تأخر الدورة الشهرية أو حدوث نزيف الدورة الشهرية ،

كما يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب وظهور حب الشباب وغيرها من الأمراض ،

ويمكن علاج متلازمة تكيس المبايض عن طريق تناول الأدوية التي تسيطر على الخلل الهرموني

و ذلك لحماية بطانة الرحم من الخلايا الغير جيدة.

يتم استعمال حبوب منع الحمل لعلاج آلم الرحم المهاجر أو لمنع الحمل أو لعلاج الدورة ذات النزيف القوي.

يوجد نوعان من اللولب هما ( اللولب النحاسي ) ويتم استخدامه لمنع الحمل أما ( اللولب الهرموني ) يستخدم لمنع الحمل و لعلاج آلام الرحم المهاجر ،

أكد دكتور قاسم شهاب أنه يوجد أكثر من 90% من النساء بعد 6 أو 9 شهور من استخدامهم

للولب الهرموني تنقطع عندهم الدورة الشهرية و يكون هذا طبيعيًا و لا يوجد قلق منه.

يبدأ سن انقطاع الطمث من 50 أو 52 سنة حيث تبدأ الدورة الشهرية في هذه الفترة بالانقطاع تدريجيًا

ولكن في حالة حدوث نزيف أثناء الدورة الشهرية يجب حينها استشارة الطبيب.

احيانًا يحدث التصاقات بعد عمليات التنظيف مثل عمليات التنظيف الخاصة بالإجهاض أو أثناء حدوث نزيف كثير فتقوم المرأة بعملية تنظيف حتى تعلم سبب النزيف ،

في هذه الحالة إذا كانت المرأة تريد أن تحمل أو إذا كانت تشعر بآلام

بسبب انقطاع الدورة الشهرية يتم العلاج عن طريق قص الالتصاق باستخدام كاميرا المنظار وهي عملية بسيطة وسهلة ،

أما إذا كانت المرأة لا تريد أن تحمل ولا تشعر بآلام فلا يوجد داعي من علاج الالتصاقات.

الدكتور قاسم شهاب، استشاري طبيب أمراض النسائية والتوليد، جراحة المنظار المتقدمة، والسلس البولي والتهبيطات الرحمية

MD,MRCOG, CCT

يعتبر من أفضل أطباء الملكة بجراحة المنظار المتقدمة، لما له خبرة طويلة بالعمل في اكبر المستشفيات في بريطانيا

للحجز والتواصل والاستفسار؛