دليل شامل حول أورام الثدي الحميدة

تاريخ التحديث: ٢٧ مارس ٢٠٢٣

من المسلَّم به أن معظم أورام الثدي هي من أورام الثدي الحميدة؛ حيث تبين عند فحص أورام الثدي أن حوالي 80% منها تكون أوراماً سليمة لا تحمل أي صفات خباثة. وغالبًا ما تلاحظ أورام الثدي السليمة عند الفتيات منذ بداية البلوغ وحتى منتصف الثلاثينيات.

على الرغم من ذلك فإن أورام الثدي الحميدة يمكن أن تظهر في أي عمر، كما أنها قد تظهر عند الرجال أيضًا. لم يكتشف الأطباء السبب الرئيسي وراء ظهورها، ولكن يوجد ارتباط قوي بين أورام الثدي ومستويات الهرمونات الجنسية، بشكل خاص الأستروجين (estrogen).

تحمل هذه الأورام العديد من الصفات التي تميزها عن الأورام الخبيثة، حيث يكفي للتفريق بينها زيارة الدكتور قاسم شهاب افضل دكتور نسائية وتوليد في الاردن، ضمن مستشفى العبدلي النسائية.

يقوم دكتور النسائية و التوليد بإجراء العديد من الفحوص السريرية والشعاعية من أجل وضع التشخيص واقتراح التدبير المناسب لحالة المريضة، التي غالباً ما تكون مراقبة دقيقة للكتلة.

محتويات المقال:

الدكتور قاسم شهاب استشاري أمراض النسائية والتوليد
افضل دكتور أمراض النسائية والتوليد والعقم

أعراض أورام الثدي الحميدة

تتشابه بعض الأعراض التي تنتج عن أورام الثدي السليمة مع تلك التي ترافق سرطان الثدي وأورامه الخبيثة، لذلك لا بد من الانتباه إلى أي تغير في الثديين ومراجعة دكتور النسائية والتوليد للاطمئنان. من هذه التغيرات نذكر ما يلي:

1. ظهور كتلة في الثدي يمكن ملاحظتها باللمس أو حتى بالنظر. يمكن معرفة الكثير عن نوع الورم من صفات الكتلة، وملمسها, وموقعها, وكذلك توقيت ظهورها بالنسبة لوقت الدورة الشهية.

2. خروج إفرازات من الحلمة وخاصة في أورام الثدي الحميدة التي تسبب تغيرات في الأقنية اللبنية (Mammary Ducts). تتنوع ألوان المفرزات بشكل واسع، حيث قد تكون بلون أصفر أو أخضر أو أحمر، وتعتبر المفرزات الشفافة هي الأكثر إثارة للقلق.

3. تغيرات في الحلمة، يشمل ذلك لون الحلمة أو موقعها أو اتجاه انتصابها. كما قد تسبب بعض الأورام السليمة حدوث حكة في الحلمة أو ظهور قشور.

4. ظهور عقد متضخمة في منطقة الإبط، نتيجة حدوث التهابات في أورام الثدي الحميدة.

ما هو السن الاكثر عرضة لأورام الثدي الحميدة؟

يمكن أن تصيب أورام الثدي الحميدة الشابات والسيدات من مختلف الأعمار، كما يمكن أن تصيب الذكور كذلك. ولكن توجد بعض الفئات التي تعتبر أكثر عرضة للإصابة من غيرها، وهي:

• اليافعات في بداية البلوغ الجنسي.

• الشابات في مرحلة الخصوبة وحتى عمر 35 عام.

• الأم خلال مرحلة الحمل والإرضاع.

• السيدات بعد سن الإياس اللواتي يتناولن علاج هرموني.

• وجود قرابة مع مريضة مصابة بأحد أمراض الثدي السليمة أو الخبيثة.

طرق تشخيص أورام الثدي الحميدة

يبدأ التشخيص بعد ملاحظة السيدة موجود كتلة أو تبدل في الثدي، وذلك أثناء الفحص الذاتي أو خلال المراجعة الدورية للطبيب. بعد ذلك لا بد من القيام بسلسلة من الإجراءات التشخيصية وفق الترتيب التالي:

• الفحص السريري من قبل الطبيب، الذي يشمل معاينة منطقة الثدي والرقبة والإبطين.

• إجراء فحوص شعاعية تختلف حسب عمر المريضة، حيث يمكن إجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية (Ultrasound) أو تصوير بسيط (Mammogram).

• أخذ عينة من الكتلة ودراستها وذلك عبر اجراء خزعة (Core biopsy) أو عب سحب مكونات الكتلة بإبرة دقيقة (FNA).

لا يحتاج تشخيص أورام الثدي السليمة عند الشابات الصغيرات القيام بكل هذه الإجراءات. حيث يكفي التقييم السريري للثدي والتصوير الشعاعي في غالبية الحالات.

يتم اختيار التصوير الشعاعي بالأمواج فوق الصوتية عند الشابات تحت عمر 35، وذلك لأن نسيج الثدي في هذا العمر يكون كثيف، بالتالي لا يستطيع الماموغرام التفريق بينه وبين الكتل بشكل دقيق.

علاج أورام الثدي الحميدة

يختلف العلاج بحسب نوع الورم الحميد وحجمه وكذلك موقعه وعمر المريضة. ولكن بشكل عام يوجد طرق علاجية مختلفة وهي:

المتابعة والمراقبة

غالبية أورام الثدي الحميدة لا تطلب تداخل علاجي، حيث يتم الاكتفاء بمراقبة الكتلة والانتباه إلى تغيرات حجمها أو ظهور كتل جديدة. ولكن لا بد من الوضع بعين الاعتبار بأن كتل وأورام الثدي الحميدة يتغير حجمها تبعاً لمستويات الهرمونات في الجسم. بالتالي فإن زيادة حجمها قبل بداية الطمث أو أثناء الحمل والإرضاع هو أمر طبيعي.

علاج أورام الثدي الحميدة بالأدوية

غالبية أورام الثدي الحميدة تنمو ويزداد حجمها تحت تأثير الهرمونات الجنسية وخاصة الأستروجين (estrogen). بالتالي تسهم موانع الحمل الفموية في تقليل حجم الأورام والأعراض الناتجة عنها، وذلك عبر تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم.

كما تتوفر العديد من الأدوية الهرمونية الأخرى التي يمكن وصفها حسب نوع كل ورم. أيضًا في حالات الكتل الناتجة عن مرض التهابي يكون من المفيد استخدام مضادات الالتهاب، من أجل تقليل حجم الكتلة ومظاهر الالتهاب الناتجة عنها.

الاستئصال الجراحي

يقترح الطبيب إجراء الاستئصال الجراحي للكتلة في حال كان التشخيص غير مؤكد، أو في حال حدوث تغيرات في شكل الكتة، أو إذا كانت الكتلة تسبب تشوه في شكل الثديين. ومن الطرق الجراحية المتبعة ما يلي:

1. الاستئصال بالخزعة (Excision biopsy)

تعتبر طريقة علاجية وتشخيصية، حيث يتم في إزالة الكتلة ثم فحصها تحت المجهر، من أجل نفي الخباثة. يقوم الطبيب بإجراء شق عبر الجلد ثم استئصال الكتلة مع مقدار قليل من الأنسجة السليمة.

2. الاستئصال بالخزعة مع ضغط الهواء (Vacuum assisted excision biopsy)

تستخدم هذه الطريقة لاستئصال الأورام صغيرة الحجم، سواء كانت مفردة أو متعددة. يتم إجراء الاستئصال الخزعي بمساعدة ضغط الهواء تحت التخدير الموضعي، لأن الإجراء غير مؤلم على الرغم من أنه قد يسبب الشعور ببعض الانزعاج.

كما تتميز هذه الطريقة بأن الشق الجراحي صغير جدًا بالمقارنة مع الاستئصال الخزعي السابق. يدخل الطبيب من الشق إبرة مجوفة تعتمد على ضغط الهواء من أجل سحب النسيج الورمي من داخل الثدي.

يتم مراقبة الاستئصال عن طريق الأشعة السينية أو الأمواج فوق الصوتية. حيث تفيد هذه الوسائل التشخيصية في توجيه إبرة السحب، وكذلك التأكد من استئصال كامل أورام الثدي الحميدة.

كما في الطريقة السابقة يقوم الطبيب بإرسال الخزعة إلى مخبر التشريح المرضي، حيث يتم دراسة الورم وتحديد نوعه بدقة. قد يعاني بعض المرضى من حدوث تورم أو كدمة في منطقة الاستئصال، حيث تستمر هذه الأعراض عدة أيام فقط.

الاستئصال بالتبريد بالانجليزي (Cryoablation)

أحدث الطرق المستخدمة من أجل علاج أورام الثدي الحميدة بطريقة غير الجراحية، وذلك عبر تجميد الخلايا الورمية. حيث يقوم الطبيب باتباع الخطوات التالية:

● تحديد موقع الورم باستخدام الأمواج فوق الصوتية.

● تنظيف وتعقيم المنطقة بشكل جيد.

● تطبيق مخدر موضعي على جلد الثدي.

● إدخال أبرة رفيعة جدً (لا يتجاوز قطرها 3 ميلميتر) تسمى بروب التجميد (cryoprobe) إلى مركز الورم، ومراقبتها عبر الأمواج فوق الصوتية.

● حقن النتروجين المجمد (-170° C) في مركز الكتلة.

بعد ذلك يجب تذويب الأنسجة المتجمدة، ثم تكرار عملية التجميد والتذويب عدة مرات في نفس الجلسة حتى زوال الكتلة. تعتبر هذه الطريقة الأقل ألمًا من بين طرق إزالة الأورام الأخرى، كما يحدث الشفاء منها بسرعة.

أنواع أورام الثدي الحميدة

يوجد العديد من الأورام الحميدة التي قد تصيب الثدي عند السيدات، وكذلك الرجال في حالات نادرة. نذكر منها ما يلي:

1- التليف الغددي في الثدي

هناك مرض يطلق عليه التليف الغددي للثدي، وهو يعتبر من الحالات المرضية الشائعة بين النساء. بشكل خاص تصاب فيه النساء اللاتي تجاوزن سن اليأس وهو سن اﻟ45، أو بين الفتيات الصغيرات قبل ظهور الدورة الشهرية.

اعراض التليف الغددي في الثدي

يسبب التليف الغددي ظهور مجموعة من الأعراض، التي يمكن أن يكون لها علاقة بالدورة الشهرية، ويمكن ألا تكون هناك أي علاقة. حيث قد تشعر بعض السيدات بهذه الأعراض قبل الدورة الشهرية أو في النصف الثاني من الدورة. أهم هذه الأعراض هي ما يلي

● الشعور بألم أي “شكشكة” أو “غز” وآلام مبرحة في الثدي، وهو العرض الأكثر شيوعًا. من الممكن أن تنعكس هذه الآلام على الكتف بالأخص الكتف الشمال، كما يمكن أن تشعر المرأة بها في اليد. الأمر الذي يثير الذعر في نفوس بعض النساء فيسرعن إلى الطبيب للكشف، بسبب تشابه الأعراض مع أمراض القلب.

● وجود إفرازات من الحلمة، وتكون هذه الإفرازات ذات لون أصفر أو أصفر مائل إلى اللون البني تخرج من القنوات اللبنية.

● وجود كتل بالثدي تتميز بصفات مختلفة عن غيرها. حيث لا يمكن الإحساس بوجودها إلا عن طريق أطراف الأصابع فقط وليس عن طريق راحة اليد؛ حيث إنه في حالة استخدام راحة اليد لا يظهر الورم.

هل التليف الغددي في الثدي خطير؟

يثير ظهور التليف الغددي الرعب في نفوس الفتيات والسيدات، بسبب الاعتقاد أنها أورام غير حميدة. ولكن لا بد من الإشارة إلى أن الأورام غير الحميدة عادةً ما تكون غير مؤلمة. ولكن عدم وجود ألم لا يعني بالضرورة عدم وجود مرض خبيث.

ما سبب ظهور كتلة مفاجئة في الثدي؟

تشتكي بعض النساء من ظهور ورم مفاجئ بين يوم وليلة في الثدي. قد يكون هذا بسبب التليف الغددي الذي من بين خصائصه تكوين أكياس في هذه المنطقة من الجسم، ويكون عادةً مؤلماً.

كيف يتم تشخيص التورم الغددي في الثدي؟

في البداية لا بد من مراجعة دكتور نسائية وتوليد في الاردن من أجل الفحص السريري الدقيق لمنطقة الثدي. ومما لا شك فيه أنه من الضروري تأكيد التشخيص باستعمال كل من الوسائل التالية:

● “الماموجرام” أو “الماجرافي”.

● الموجات فوق الصوتية على الثدي.

أما بالنسبة للعلاج يمكن أن يشفى التليف الغددي للثدي عن طريق تناول بعض الأدوية، التي يصفها دكتور النسائية والتوليد. حيث تعمل هذه الأدوية على تعديل مستويات الهرمونات في الجسم وتقليل الأعراض.

2- الورم الغدي الليفي (fibroadenoma)

يعتبر الورم الغدي الليفي من أكثر أورام الثدي الحميدة شيوعًا. يظهر غالباً ما بين البلوغ والثلاثينيات، حيث أنه أكثر انتشارًا عند النساء بين عمر 15 - 35. كما أنه من الممكن أن تجد المرأة أكثر من ورم واحد في الثدي الواحد أو الثديين.

اعراض الورم الغدي الليفي

في غالبية الحالات لا يسبب وجود الورم الغدي الليفي أي أعراض، باستثناء ظهور كتلة في الثدي تتصف بكل مما يلي:

● كتلة دائرية الشكل مع حواف واضحة وناعمة.

● يمكن تحريك الكتلة بسهولة تحت الجلد.

● قوام الكتلة صلب أو مطاطي.

● لا تترافق مع أي ألم حتى مع الضغط عليها.

من الممكن ظهور كتلة واحدة أو عدة كتل في ثدي واحد أو في الثديين. تلاحظ السيدة هذه الكتل عن طريق ملامستها بالصدفة أو أثناء الفحص الذاتي الشهري.

متى يجب إزالة الورم الليفي في الثدي؟

يقترح دكتور النسائية والتوليد اجراء استئصال للورم الغدي الليفي في الحالات التالية:

● ظهور أورام جديدة بشكل مثير للقلق.

● زيادة كبيرة في حجم الورم الغدي الليفي.

● تغير صفات الكتلة عن الفحص السابق.

● ظهور أعراض على الثديين مثل تغير ملمس الجلد فوق الكتلة أو لونه.

3- الورم الفصي

ويحدث هذا الورم في قناة لبنية بجوار الحلم، حيث قد تلاحظ المرأة إفرازات من الحلمة، يمكن أن تكون أحياناً ممزوجة بالدم.

4- ورم ليفي متكيس

تؤكد الإحصائيات أن نصف حالات أورام الثدي من هذا النوع. وهو عبارة عن اضطراب موضعي في الثدي. يعتبر الورم الليفي الكيسي أكثر شيوعاً عند المرأة التي يتراوح عمرها بين الثلاثين والخمسين عاماً،. كما أن من أهم مواصفات هذا الورم أنه غير مؤلم.

نصائح إذا كنت تعانين من أورام الثدي الحميدة

هناك مجموعة من التوصيات المهمة تتمثل في الآتي:

● إذا كان سن المرأة أقل من 35 عاماً، فمن المفيد أن تبتعد عن الأشعة، إلا إذا كان هناك سبب قوي يحتم الاستعانة بالتصوير بالأشعة.

● الحذر من استعمال الأشعة في الفحص الدوري عند السيدات بين 35 - 49، إلا إذا كان هناك سابق تاريخ مرضي للإصابة بالسرطان في الأسرة أو الأقارب ولاسيما الأم والأخت.

● استخدام الأشعة سنوياً عند السيدات فوق 50 عام سواء كانت هناك أعراض أم لا.

ينصح العلماء والأطباء المختصون بأنه ينبغي على المرأة ألا تهمل الورم أو تخاف من مراجعة الطبيب ظناً منها أنه مرض خبيث. في هذا الصدد نشير إلى أن هناك تخصصاً لمثل هذه الأورام اسمه “طب الأورام”، حيث يقوم دكتور النسائية والتوليد بتوجيه المريضة إلى دكتور أورام حسب حالتها المرضية.

يمكنك التواصل مع الدكتور قاسم شهاب استشاري أمراض النسائية والتوليد والعقم عبر صفحته على الفيس بوك من هنا

٢٧ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات