بوتوكس المهبل : الأنواع وكيفية الحقن والنصائح

تاريخ التحديث: ٩ أكتوبر ٢٠٢٣

يعد استخدام بوتوكس المهبل من الاستخدامات غير الشائعة للبوتوكس، الذي غالبًا ما يستخدم للمحافظة على شباب البشرة و محاربة ظهور التجاعيد. لكن مؤخرًا بدأ الأطباء استخدام البوتوكس من أجل علاج العديد من الحالات المرضية، منها تشنج المهبل.

حيث يعتبر تشنج المهبل من الحالات الشائعة جدًا بين المريضات في عيادة النسائية والتوليد. يؤثر هذا التشنج على علاقة المريضة بزوجها، كما قد يؤثر على ثقتها بنفسها وطبيعة حياتها.

شهدت السنوات الأخيرة علاجات مختلفة لتشنج المهبل وآلامه، تتفاوت بين العلاجات النفسية والسلوكية، حتى العلاج بحقن بوتوكس المهبل. يتم اختيار العلاج المناسب لحالة المريضة بالاعتماد على درجة الأعراض لديها، وحالتها الصحية. فما هي العلاج الأفضل المتوفر في عيادة الدكتور قاسم الشهاب؟، وما ميزات استعمال بوتوكس المهبل؟.

محتويات المقال:

الدكتور قاسم شهاب استشاري أمراض النسائية والتوليد

أنواع تشنج المهبل

يتم تصنيف تشنج المهبل عند السيدات بالاعتماد على وقت ظهور الأعراض بالنسبة للعلاقة الزوجية الأولى. كما يمكن أن يتم التصنيف حسب العضلات التي تحدث فيها التقلصات من المهبل.

تشنج المهبل الأولي

يتم تشخيص تشنج المهبل الأولي (بالانجليزي primary vaginismus) عندما تفشل محاولة الجماع الأولى عند الزوجة، نتيجة انقباض العضلات المحيطة بالمهبل. حيث يصاحب هذا الانقباض إحساس متفاوت بين عدم الراحة حتى الألم الشديد. كما تفشل السيدة في إدخال أي أداة أخرى ضمن المهبل، يشمل ذلك السدادات القطنية (Tampons).

بالتالي تتظاهر أعراض تشنج المهبل الأولي عند الفتيات العذراوات نتيجة أسباب مختلفة من أهمها ما يلي:

● قلة الوعي بالعملية الجنسية وتشريح جسم الأنثى.

● الخوف من العلاقة الزوجية.

● صدمة نفسية أو جسدية سابقة، يشمل ذلك الصدمات التي تعرضت لها السيدة أو التي سمعت بها.

تشنج المهبل الثانوي

يحدث تشنج المهبل الثانوي (بالانجليزي secondary vaginismus) عند سيدة كان الولوج المهبلي لديها طبيعي في وقت سابق، ولكن أصبحت تعاني من تشنج المهبل نتيجة أسباب متنوعة. من أشيع الأسباب المتهمة بإحداث تشنج مهبل ثانوي عند السيدات هي ما يلي:

● الجراحات النسائية الكبرى مثل استئصال الرحم.

● تعرض منطقة الحوض للأشعة عند علاج السرطانات.

● التعرض لصدمة نفسية أو جسدية حديثة.

كما يمكن أن يتم تصنيف تشنج المهبل إلى تشنج خارجي تؤدي إلى حدوث تقلصات في العضلات المحيطة بفتحة المهبل. بينما في تشنج المهبل الداخلي تحدث التقلصات في الجدران الداخلية للمهبل.

بوتوكس المهبل لتخفيف آلام العلاقة الجنسية

يترافق تشنج المهبل مع انغلاق فتحة المهبل بشكل لا إرادي، نتيجة تقلص وشد العضلات المحيطة بالمهبل وعضلات الحوض بشكل كامل. تظهر هذه الحالة عند محاولة الجماع أو الفحص النسائي أو استخدام السدادات القطنية.

بالإضافة إلى ذلك يترافق انغلاق المهبل مع أشكال مختلفة من الأحاسيس غير المريحة، حيث قد يتظاهر بشكل ألم حارق عند ملامسة المنطقة. كما يمكن أن يمتد هذا التشنج ليشمل جميع عضلات الجسم، بالتالي من الممكن أن تشعر السيدة بصعوبة تنفس وآلام في مناطق مختلفة.

تؤدي الأعراض السابقة إلى جعل العلاقة الزوجية غير محببة لدى السيدة، حيث تتعامل معها كتجربة مؤلمة وصعبة. كما ينعكس هذا الأمر على العلاقة الاجتماعية والعاطفية بين الزوجين، ويؤدي إلى ظهور مشاكل مختلفة.

تعمل حقنة البوتوكس على إرخاء العضلات عندما يتم حقنها في داخلها. بالتالي عند حقن البوتوكس ضمن العضلات المحيطة بمدخل المهبل أو المتوضعة في جداره تسترخي، مما يسهل عملية الجماع.

أثبتت التجارب الشخصية للمرضى مدى فعالية البوتوكس في علاج التشنج المهبلي. فعلى الرغم من أن تأثير حقنة البوتوكس مؤقت، إلا أن استرخاء عضلات المهبل يستمر حتى بعد زوال تأثير البوتوكس.

كيف يتم حقن البوتوكس في المهبل؟

يتم استخدام مادة من جرثومة المطثية الوشيقة (بالانجليزي clostridium botulinum)، وهي نفس المادة المستخدمة في بوتوكس اخفاء تجاعيد الوجه. حيث يتم الحقن من قبل دكتور نسائية وتوليد وفق الخطوات التالية:

● تخدير موضعي لمنطقة المهبل باستعمال الليدوكايين.

● تحديد العضلات الأكثر تشنجاً في محيط المهبل.

● حقن ما يقارب 100 - 150 وحدة بوتوكس ضمن هذه العضلات بواسطة إبرة رفيعة.

● وضع كمية إضافية من المخدر في المنطقة.

● إدخال موسعات المهبل ضمنه بعد دهنها بمرخي عضلي.

● يبدأ الطبيب بالموسع الأصغر حجماً ثم يدخل الأكبر منه تدريجياً.

● يبقى الموسع في المهبل عدة دقائق في كل مرة.

يبدأ مفعول بوتوكس المهبل بعد حوالي 3 أيام، ولكن من الممكن أن تحتاج السيدة عدة جلسات. يستمر تأثير الحقنة بين 6 أشهر وحتى عام، ولكن في أغلب الأحوال لا تشعر السيدة بانتهاء مفعول الحقنة، لأن التشنج والخوف من الجماع يزول مع الوقت.

نصائح بعد حقن بوتوكس المهبل

يعتبر حقن بوتوكس المهبل إجراء بسيط، على الرغم من الخبرة التي يتطلبها من دكتور النسائية والتوليد. ولكن لا بد من مراعاة بعض النصائح، وذلك للحصول على أفضل النتائج.

في البداية يوصي الأطباء بضرورة تجنب الجماع خلال الأيام الثلاثة بعد حقن Botox، كما يفضل الاستمرار في انقطاع الجماع لمدة أسبوعين. في المقابل يمكن متابعة الأنشطة اليومية بعد جلسة حقن بوتوكس المهبل مباشرةً.

يفيد اجراء تمارين قاع الحوض في تحسين نتائج العلاج، والمحافظة على مرونة عضلات المهبل على المدى البعيد. تتميز هذه التمارين بإمكانية إجرائها في أي وقت وفي أي وضعية. تتضمن هذه التمارين كل مما يلي:

● تمارين كيجل (kegel's exercises).

● تمرين الجسر (bridge exercise).

● تمارين الحوض (pelvic tilt exercises).

بالإضافة إلى ما سبق يكون من المفيد خضوع الزوجين لجلسات العلاج النفسي والسلوكي. حيث يتم تشخيص المشكلة والتعامل مع السبب النفسي الكامن وراءها. كما يتم إعلام الزوج بأن المشكلة لا إرادية وتحتاج دعم نفسي للزوجة.

فوائد حقن Botox المهبل

حقن بوتوكس المهبل هو الحل النهائي لعلاج انقباض عضلات المهبل اللاإرادي، وبالتالي علاقة زوجية سهلة وغير مؤلمة. غالبًا ما تلجأ السيدات إلى Botox المهبل بعد فشل العلاجات الأخرى النفسية أو العلاج بالموسعات، حيث يتميز بكل مما يلي:

● النتائج السريعة، حيث تبدأ العضلات بالارتخاء خلال أيام من الحق.

● جلسات قصيرة لا تستغرق أكثر من 10 دقائق، ويتم تكرارها عند الحاجة فقط.

● لا يترافق الحقن بأي ألم لأنه يتم تحت التخدير.

● فعالية عالية في علاج تشنج المهبل عند جميع المريضات.

على الرغم من أن نتائج البوتوكس تختفي خلال أشهر إلا أن الراحة أثناء الجماع غالبًا ما تكون دائمة. وذلك لأن المسبب الأساسي لتشنج المهبل هو الخوف من الجماع، وبالتالي عند تحقيق جماع غير مؤلم يزول الخوف والتوتر، ثم تستطيع الزوجة تكرار العملية حتى مع زوال تأثير البوتوكس.

الدكتور قاسم شهاب، واحد من أفضل أطباء جراحة المنظار المتقدمة والسلس البولي وتضييق المهبل
حاصل على الزمالة البريطانية في النسائية والتوليد

هل حقن بوتوكس المهبل خطير؟

لا يعتبر حقن بوتوك المهبل إجراء خطير، كما أن احتمال حدوث مضاعفات هو أمر نادر، ويمكن تجاوزه عبر اختيار افضل دكتور نسائية وتوليد.

تكون مضاعفات حقن البوتوكس في المهبل هي نفسها المرافقة لحقن البوتوكس في أي مكان في الجسم. حيث من الممكن حدوث استرخاء في العضلات المجاورة لمنطقة الحقن.

بذلك نجد أن حقن بوتوكس المهبل هو أفضل علاج لتشنج، حيث يعتبر آمن تمامًا ويعطي نتائج سريعة وطويلة الأمد. كما يمكن مشاركته مع العلاجات الأخرى مثل استخدام المرخيات أو الموسعات المهبلية.

كما أنه من الأفضل الخضوع لجلسات العلاج النفسي والسلوكي مع إجراء حقن البوتوكس للحصول على أفضل النتائج. يمكنكم زيارة الدكتور قاسم شهاب افضل دكتور نسائية وتوليد في الاردن حيث يتم تقييم حالة المريضة واقتراح أفضل علاج لها.

١٬٠٩٨ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

3 طرق فعالة في علاج جفاف المهبل