فيروس كورونا وتأثيره على الحمل و الجنين والحامل COVID-19

تاريخ التحديث: ٢٩ مارس ٢٠٢٣

انتشر مؤخرا فيروس كورونا، والذي يسبب أعراض رشح قوي بأغلب الحالات، وممكن أيضا ان يسبب فشل

تنفس خصوصا عند كبار السن. تسأل الكثير من السيدات الحوامل ما هو هذا الفيروس وكيف ممكن ان

يسبب مشاكل في الحمل. هنا ستجدين بعض الأجوبة لأكثر الأسئلة شيوعا:

ما هو فيروس كورنا؟

فيروس كورونا COVID-19, او (SARS-COVID-2). هو فيروس من العائلة التاجية، ويمكن ان ينتقل بين البشر عن طريق الرذاذ من الفم الذي يحمل الفيروس. كحال اغلب الفيروسات، يتمتع بقدرة على احداث طفرة جينية، ويستطيع ان يحدث العدوى في الحيوانات والبشر.

كيف ينتقل الفيروس؟

لا ينتقل الفيروس عن طريق النفس، وإنما عن طريق الرذاذ واللعاب.فاذا ما كان الشخص المصاب قريبا جدا من الشخص الآخر فانه يمكن ان ينشر المرض بالرذاذ المتناثر، والذي عادة ما يكون غير مرئي.

ما هو تاثيره على الحامل؟

في الغالبية الساحقة من الحوامل، كما هو الحال في الأشخاص الآخرين أيضا، فإنً الأعراض عادة ما تكون بسيطة، على شكل زكام. أيضا يمكن أن تكون هناك أعراض صعوبة التنفس والحرارة العالية. ان الأشخاص المعرضين لإعراض اكثر حدة او لا سمح الله الوفاه، هم الأشخاص الكبار في السن، او الذين يعانون من أمراض مزمنة وقلة المناعة. إذا ما كانت الحوامل في الأشهر الأخيرة من الحمل، فإن

هناك إمكانية أعراض أكثر حدة إذا ما قورنت بالأشهر الأولى من الحمل.

ما هو تاثير كورونا فيروس على الحمل؟

لم تعاني البشرية من قبل بجائحة من هذا الفيروس (pandemic). ولكن هناك بعض المؤشرات ان ترفع العدوى بفيروس كورونا من نسبة الولادة المبكرة. هذه المؤشرات لم تؤكدها منظمة الصحة العاملية بأن تكون فقط بسبب الفيروس.

ما هو تأثير فيروس كورونا على الجنين, وهل كورونا يسبب تشوهات للجنين؟

تشير القراءات الأولية بأن فيروس كورونا لا ينتقل عن طريق المشيمة   مما يعني انه لا يوجد خطورة إحداث تشوهات خلقية في الجنين. هذا طبعًا من دراسات محدودة في هذا المجال.

كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا؟

• الابتعاد عن التجمعات والحرص على العزل الشخصي إذا ما كان هناك أعراض زكام، ولو كانت بسيطة

• غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن عشرين ثانية لمرات عديدة في اليوم

• تجنب المصافحة والتقبيل خاصة الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الانفلونزا.

• عدم لمس الفم والأنف  والعينين إلا بعد غسل اليدين جيدا.

• عدم استخدام أية مواد يستعملها الآخرين بشكل شخصي.

• حفظ مسافة لا تقل عن متر ونصف عن اي شخص تظهر عليه أعراض الفيروس.

هل فيروس كورونا فعلا خطير ويمكن ان يؤدي لجائحة عالمية؟

صرًحت منظمة الصحة العالمية االيوم 11/03/2020، ان فيروس كورونا هو في حالة جائحة عالمية pandemic، مما يعني ان هناك خطورة بازدياد الحالات عالميا. ولكن إذا ما اتبعنا الخطوات البسيطة فيما سبق، وأيضا إذا ما علمنا ان اغلب المصابون يتعافون من المرض، فإنني ادعوكم لعدم الارتباك، ولكن توخي الحيطة.

لقاح كورونا في الاردن للحامل والمرضع:

لا تيتح التعليمات حاليا في الاردن بلقاح السيدة الحامل او المرضع.

هل لقاح كورونا امن للحامل, وهل له خطورة على الجنين؟

لا توجد دراسات كافية عن الموضوع, ولكن اغلب المؤشرات تقول ان اللقاح اقل ضررا بكثير من مرض الكورونا على الحامل او الجنين

تنصح الجمعية المكية البريطانية للنسائية والتوليد تقديم اللقاح لكورنا Covid-19 لكل النساء الحوامل والمرضعات, وأيضا النساء المقبلات على الحمل.بما في ذلك لقاح Astra-Zeneca.

هل هناك تغير في الدورة الشهرية بسبب اللقاح لكورونا Covid-19؟ ÷ل ممكن ان يكون هناك دورتين, أو ان الدورة غزيرة بسبب لقاح كورونا؟

نعم!! هناك بعض المؤشرات ان هناك مضاعفات و اختلا في الدورة الشهرية بعد لقاح كوروناز لحسن الحظ, تزول هذه الاعراض لوحدها بعد فترة قصيرة

حفظ الله الجميع من كل مكروه

المتابعين ايضا قرأوا هذه المقالات

سكر الحمل

علاج سكر الحمل

الحمل المتعدد

نصائح وإرشادات قبل وبعد العملية القيصرية

ارتفاع ضغط الدم الحملي؛ الأسباب، والأعراض، وطرق الوقاية

reference:

١٬٨٨٦ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

ما هي حاسبة الحمل وكيف تعمل وماهي أنواعها؟

حاسبة الحمل ما هي ولم تستخدم؟ الحاسبة هي برنامج يساعد السيدة في تحديد عمر الولادة وأيضا لتحديد عمر الجنين، حيث يمكن تقدير موعد الولادة تقريبا من خلال معرفة تاريخ آخر دورة طمثية. حاسبة الحمل لا تعطي مو