ألم الثدي عند النساء

تاريخ التحديث: ١٥ فبراير ٢٠٢١

ألم الثدي شائع جداً. وجدت دراسة استقصائية عن النساء أن ما يقرب من نصفهن مصاب بألم خفيف في الثدي،

وحوالي 1 من كل 5 مصاب بألم شديد في الثدي، على الرغم من أن معظمهن لم يبلغن عن هذه الأعراض للطبيب.

إن ألم الثدي هو أكثر الأعراض المرتبطة بالثدي شيوعًا والتي يسعى المرضى للحصول على العلاج الطبي،

وتمثل حوالي نصف الزيارات المكتبية المتعلقة بالثدي.

لحسن الحظ، ألم الثدي نادراً ما يكون بسبب السرطان.

الأكثر شيوعًا، يكون ألم الثدي دوريًا، مما يعني أنه يرتبط بالتقلبات الهرمونية الطبيعية في الدورة الشهرية. عادة ما يتم الشعور به في الأسبوع الذي يسبق بداية الحيض، ويحل بعد انتهاء الحيض.

يميل ألم الثدي الهرموني إلى أن يكون في كلا الثديين، والأشد حدة في الجوانب العليا والخارجية من الثدي. انزعاج الثدي الدوري البسيط أمر طبيعي جدًا.

ومع ذلك، في عدد صغير من النساء، يمكن أن يكون هذا الألم الدوري معتدلاً إلى شديد، مما يؤثر على الأنشطة اليومية.

ألم الثدي غير الدوري لا يتبع نمط الحيض المعتاد. تميل إلى أن تكون في جانب واحد وفي أماكن مختلفة من الثدي.

هناك العديد من أسباب ألم الثدي غير الدوري / غير الهرموني:

الصدور الكبيرة: تميل الصدور الكبيرة إلى شد أربطة الثدي، وقد يشمل عدم الراحة الرقبة والكتف أيضًا.

النظام الغذائي: يفيد العديد من المرضى أن التقليل من الكافيين أدى إلى تحسن كبير في آلام الثدي.

كذلك، فقد تبين أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات عالي الدسم مفيد في بعض الدراسات الصغيرة.

التدخين: التدخين قد يزيد من ألم الثدي عن طريق زيادة مستويات الإيبينيفرين في الثدي. الإيبينيفرين متورط في إدراك الألم.

الدواء: ما يصل إلى ثلث النساء اللائي يتناولن علاج هرمونات ما بعد انقطاع الطمث قد يعانين من قدر من ألم الثدي غير الدوري.

لحسن الحظ، هذا يميل إلى حل مع مرور الوقت.

يمكن أن تسهم الأدوية الأخرى أيضًا في الألم، بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب وعوامل القلب والأوعية الدموية والمضادات الحيوية.

ألم جدار الصدر: هذا هو الأكثر شيوعًا من تهيج العضلة الصدرية الكبيرة. من الأمثلة على الأنشطة

التي يمكن أن تسبب هذا الألم العضلي: التزلج على الماء، والتجديف، والتجديف، والمجرفة.

الحمل: من المهم اعتبار الحمل سببًا شائعًا لألم الثدي. نصف حالات الحمل عرضية أو غير مقصودة.

كيف يتم تقييم ألم الثدي؟

سيقوم الطبيب بإجراء فحص للثدي للتأكد من عدم وجود كتل مريبة. A الماموجرام أو بالموجات فوق الصوتية ويمكن أيضا أن الحاجة.

يعتمد إجراء التصوير على نوع الألم، ونتائج الامتحان، وعمر المرأة، ومتى تم إجراء آخر تصوير للثدي.

ما هي علاجات آلام الثدي؟

1. استخدام كميات أقل من الملح.

2. ارتداء حمالة الصدر داعمة.

3. تطبيق الحرارة المحلية على المنطقة المؤلمة.

4. خذ مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية بشكل مقتصد، حسب الحاجة.

5. تجنب الكافيين. لم تظهر الدراسات المصممة جيدًا أن تجنب الكافيين يمكن أن يعالج آلام الثدي. ومع ذلك، فإن العديد من النساء يبلغن عن تحسن كبير في أعراضهن ​​عندما يقللن من تناول الشاي والقهوة والشوكولاتة ومشروبات الطاقة.

6. فيتامين E. لم تثبت الدراسات باستمرار فوائد فيتامين (هـ) لعلاج آلام الثدي، رغم أن بعض النساء يجدنها مفيدة. استخدام فيتامين (هـ) لبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كان سيساعد على الأرجح لن يسبب أي ضرر. ومع ذلك، لا ينصح باستخدام مكملات فيتامين E على المدى الطويل لألم الثدي، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن هذا قد لا يكون آمناً.

7. زيت زهرة الربيع المسائية. على غرار فيتامين E، لم تُظهر الدراسات أن زيت زهرة الربيع المسائية مفيد في علاج آلام الثدي، على الرغم من أنه يساعد بعض النساء. تم العثور على زيت زهرة الربيع المسائية بدون وصفة طبية. ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية الغثيان، الإسهال، والصداع. في الماضي، كان هناك قلق من أن بعض المرضى قد يكونون أكثر عرضة لخطر النوبات عند تناول هذا الملحق، على الرغم من أن هذا موضع خلاف الآن.

8. الأحماض الدهنية أوميغا 3. على الرغم من عدم إثبات فعاليتها في الدراسات الدقيقة، إلا أن بعض النساء يجدن أن زيادة تناول زيوت السمك / مكملات أوميغا 3 مفيدة. تشمل المصادر الغذائية الطبيعية: الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة ، وأسماك المياه الباردة (“البرية”) ، والكتان ، والجوز ، والسمسم. مكملات أوميغا 3 متاحة أيضًا بوصفة طبية ودون وصفة طبية.

9. اعطائها الوقت. والأكثر شيوعًا أن الألم يزول من تلقاء نفسه بعد بضعة أشهر، دون الحاجة إلى أي علاج.

يمكنك التواصل مع الدكتور قاسم شهاب عبر حسابه على الفيس بوك او عبر الواتساب.

الدكتور قاسم شهاب، استشاري طبيب أمراض النسائية والتوليد، جراحة المنظار المتقدمة، والسلس البولي والتهبيطات الرحمية.

MD,MRCOG, CCT

يعتبر من أفضل أطباء المملكة بجراحة المنظار المتقدمة، لما له من خبرة طويلة من العمل في أكبرالمستشفيات في بريطانيا.

٨٩٥ مشاهدة٠ تعليق