إفرازات والتهابات بعد استئصال الرحم: ماذا يجب أن تتوقعي؟

تاريخ التحديث: ٢٨ مايو ٢٠٢٣

إفرازات والتهابات بعد استئصال الرحم هي موضوع يستدعي اهتمام الكثير من السيدات الخاضعات لهذه العملية بالإضافة لاهتمام الأطباء لما يترتب عليها من نتائج.

غالباً ما يوصى باستئصال الرحم الكامل لعلاج سرطان الجهاز التناسلي للمرأة ، وهو إجراء جراحي يتضمن إزالة رحم المرأة وعنق الرحم والأنسجة المحيطة بها.

إذا تمت التوصية باستئصال الرحم كجزء من خطة العلاج الخاصة بك ، فقد تتساءلين عما يمكن توقعه من إفرازات والتهابات المهبل بعد استئصال الرحم.

من بين أمور أخرى ، ستتأثر تجربتك بالنوع المحدد للإجراء الذي يتم إجراؤه. على سبيل المثال ، اعتماداً على احتياجاتك الخاصة ، قد يوصي طبيب النسائية الخاص بك باتباع نهج طفيف التوغل مثل المساعدة الروبوتية أو تنظير البطن ، أو نهج مفتوح (شق البطن) أو نهج مهبلي.

الدكتور قاسم شهاب اخصائي النسائية والتوليد في مستشفى العبدلي في عمان الأردن

للتواصل والاستفسار: 0096265109999

محتوى المقالة

ماذا يحدث للمراة بعد استئصال الرحم؟

بشكل عام ، إليك خمسة أشياء يمكنك توقعها بعد استئصال الرحم لعلاج السرطان:

• خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد استئصال الرحم ، من المحتمل أن تعاني من بعض النزيف المهبلي الذي يتناقص تدريجياً. إذا بدا أن النزيف يزداد غزارة و لا يخف ، يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

• نظرًا لأن استئصال الرحم عملية جراحية كبرى ، فقد تشعرين بالتعب الشديد بعد ذلك ، وقد يستمر التعب لديك لمدة تصل إلى عدة أسابيع. حاولي أن تكوني نشيطةً قدر الإمكان ، ولكن أيضاً خذي فترات راحة متكررة.

• لعدة أسابيع ، قد يكون لديك إفرازات مهبلية تبدو دموية في البداية ، ثم تصبح تدريجياً أرق وأخف وزناً بمرور الوقت.

• إذا تمت إزالة كلا المبيضين ، فقد تعانين من أعراض انقطاع الطمث ، بما في ذلك الهبات الساخنة والتعرق الليلي وجفاف المهبل. إذا كان ذلك مناسباً ، فقد يوصي طبيبك بالعلاج بالهرمونات البديلة أو الأدوية الأخرى للمساعدة في تخفيف انزعاجك.

• قد يكون لديك شعور بالخسارة يسبب لك الشعور بالاكتئاب أو انخفاض الشهية أو التأثير على تركيزك أو تعطيل نومك. هذه المشاعر وردود الفعل طبيعية ويجب أن تتضاءل مع مرور الوقت. إذا استمروا أو عطلوا حياتك بشكل كبير ، فنحن نشجعك على التحدث مع طبيبك أو مقدم الرعاية الداعمة ، مثل طبيب نفساني.

التهابات المهبل بعد استئصال الرحم

التهاب النسيج الخلوي المهبلي

قد يحدث عدوى مهبلية للأنسجة السطحية في الهامش الجراحي للمهبل بعد استئصال الرحم. تشمل الأعراض زيادة آلام البطن وإفرازات مهبلية صفراء قيحية.

الفحص البدني سوف يظهر فرط الدم والوذمة بما لا يتناسب مع ما هو متوقع. العلاج هو العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الفم في العيادات الخارجية بمضادات حيوية واسعة الطيف ، على سبيل المثال ، أموكسيسيلين / كلافولانات 875/125 مجم عن طريق الفم ، مرتين يومياً.

عدوى الجلد السطحية / التهاب النسيج الخلوي

تظهر عدوى الجرح بعد استئصال الرحم في حوالي 1.6 في المائة من المرضى. يمكن للمرضى أن يصابوا إما بالتهاب النسيج الخلوي (حمامي حول الجرح) أو خراج شق (حيث ينشأ إفراز صديدي من الشق نفسه).

يمكن إجراء التشخيص عن طريق الفحص السريري للجرح ومسحة الجرح وشفط الجرح (للفحص المجهري والزرع والحساسية).

إذا كان هناك قلق من وجود عدوى أعمق ، يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية في استبعاد الخراج. في حالة وجود خراج جراحي ، يجب فتح الجرح وتصريفه ، كما أن فحص الطبقة اللفافية أمر حيوي لضمان بقائها سليمة.

سيكون العلاج بالمضادات الحيوية. سواء كان ذلك مريضةً داخليةً أو خارجية سيعتمد على الحالة السريرية للمريض.

خراج الحوض

تظهر خراجات الحوض في أقل من 1 في المائة من المريضات الذين يخضعون لجراحات التوليد وأمراض النساء. المريضات اللواتي يعانين من الحمى ، عدم انتظام دقات القلب ، تسرع التنفس وآلام أسفل البطن ، بعد أيام إلى أسابيع من استئصال الرحم.

عند الفحص ، سيكون هناك خراج منتشر في الحوض وأحياناً قد تكون كتلة متقلبة واضحة في الحوض أو قمة المهبل.

سيساعد التصوير في تحديد الخراج باستخدام التصوير المقطعي المحوسب الذي يتمتع بحساسية أعلى من الموجات فوق الصوتية في الحوض.

يجب أن يكون العلاج سريعاً ويعتمد على استقرار الدورة الدموية للمريضة ويجب البدء في استخدام المضادات الحيوية واسعة النطاق وفقاً للإرشادات المحلية الحالية أو بعد التشاور مع أطباء الأمراض الخمجية.

يجب أن يستمر العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد حتى تصاب المريضة بالحمى لمدة 48 ساعة ، ويقل حجم الخراج وتتحسن علامات الالتهاب والمريضة سريرياً.

يمكن إجراء التصريف عن طريق الجلد عن طريق الموجات فوق الصوتية أو التوجيه بالأشعة المقطعية. المريضات اللواتي لا يستجيبن للعلاج المناسب بالمضادات الحيوية يحتجن إما إلى تصريف عن طريق الجلد (أولي أو متكرر) أو جراحة.

إفرازات المهبل بعد استئصال الرحم

يعتبر النزيف من أخطر مضاعفات ما بعد الجراحة المرتبطة باستئصال الرحم. يؤدي النزيف المفرط إلى تعقيد ما يقرب من 1٪ إلى 3٪ من جميع عمليات استئصال الرحم

في معظم الحالات ، ينشأ النزيف من الزوايا المهبلية الجانبية ويكون قابلاً لإعادة تشكيل المهبل. يمكن أن يتراوح متوسط ​​فقد الدم أثناء العملية من 300 إلى 400 مل.

تشمل العلامات المبكرة للنزيف بعد الجراحة المهبلية النزيف من المهبل ، وتدهور العلامات الحيوية ، وانخفاض مستوى الهيماتوكريت ، وآلام البطن.

من الروتيني أن تتم مطابقة الدم في المرضى الذين يخضعون لاستئصال الرحم. يجب أن تتوفر وحدتان إلى أربع وحدات من خلايا الدم الحمراء المكدسة في جميع الأوقات.

تشمل النساء اللواتي يحتجن إلى نقل الدم على الأرجح أولئك الذين يخضعون لعملية استئصال الرحم في الفترة المحيطة بالولادة أو استئصال الرحم لسرطان الجهاز التناسلي للمرأة ، وكذلك أولئك الذين يخضعون لاستئصال الرحم الاختياري مع مرض التهاب الحوض ، أو خراجات الحوض أو الالتصاقات.

عندما تتعافين من استئصال الرحم ، يجب أن تسعي للحصول على رعاية طبية فورية إذا كنت تعانين من الحمى أو علامات أخرى للعدوى ، أو نزيف حاد (نقع من خلال وسادة في أقل من ساعة واحدة) ، أو ألم شديد لا يستجيب لأدويتك ، أو غثيان أو قيء ، إسهال أو إمساك ، صعوبة في التبول أو رائحة كريهة من المهبل.

١٬٠١٨ مشاهدة٠ تعليق