التواء المبيض

تاريخ التحديث: ٤ يوليو ٢٠٢١

يرتبط المبيضين بالرحم من الجانبين من خلال قناة فالوب، ووجود هذا الارتباط بشكل صحي وسليم، وبقاء هذه الأجزاء

بوضعية صحيحة يضمن خروج البويضات من المبيض بالشكل الصحيح المنتظم، وبالتالي التقائها بالحيونات

المنوية التي تصل إلى قناة فالوب، حتى يحدث إخصاب البويضة بشكل طبيعي.

ما هو التواء المبيض؟

يحدث التواء المبيض نتيجة لالتفاف المبيض حول الأربطة الداعمة له في مكانه الأصلي، مما قد يسبب في انقطاع تدفق الدم المبيض وقناة فالوب، الذي بدوره يُسبب  تلف الأنسجة مع الوقت، ولذلك يعتبر التواء المبيض من الحالات الطارئة، التي تتطلب تدخل المختصين بأسرع وقت ممكن، لتجنب فقدان المبيض وقناة فالوب.

أعراض التواء المبيض

عادة ما تحدث الأعراض المصاحبة لالتواء المبيض بشكل مفاجئ، دون سابق إنذار، ومن أشهر هذه الأعراض:

• ألم شديد وتشنجات في منطقة الحوض.

• قيء وغثيان.

• ارتفاع درجة الحرارة.

• نزف دموي.

أحيانا يكون الشعور بألم، على شكل نوبات متعاقبة تأتي وتختفي خلال عدة أسابيع، وقد فسر بعض الأطباء ذلك ، بمحاولة المبيض للعودة لوضعيته الصحيحة المريحة. ومع تقدم مراحل الالتواء يختفي الشعور بالألم تدريجياً، بسبب نقصان نسبة الأكسجين بشكل كبير في الأنسجة، مما يسبب في تلفها وبداية ما يعرف بغرغرينا المبيض.

أسباب الإصابة بالتواء المبيض

عادة ما يحدث التواء المبيض، نتيجة لعدم اتزانه بالشكل الطبيعي بسبب وجود كتلة (مثل ورم) أو كيس، يؤدي الى زيادة وزنه مما يتسبب في التوائه، ومن الأسباب التي تزيد من احتمالية حدوث التواء في وضعية المبيض:

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

زيادة طول الرابط الليفي الذي يربط المبيض بالرحم.

استخدام العلاجات الهرمونية، بهدف تحفيز الإباضة للإنجاب.

الحمل المتكرر.

عادة ما يحدث التواء المبيض لدى السيدات في سن الإنجاب 20-40 سنة.

تشخيص الإصابة بالتواء المبيض

بعد تقييم الأعراض التي تشعر بها السيدة، يقوم الطبيب المختص عادةً باستخدام الموجات فوق الصوتية  السونار)، عن طريق إدخال جهاز الموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل، حيث تُظهِر الصور كبر حجم المبيض، أو وجود كتلة عليه.

ويمكن استخدام أجهزة لقياس سرعة جريان الدم، من خلال الموجات فوق الصوتية، لتشخيص عدم وصول الدم للمبيض بسبب الالتواء، كنوع من وسائل التشخيص المتطورة.

ولكن وحسب الدراسات, وحسب الدكتور قاسم شهاب, استشاري جراحة النسائية, فانه يصعب في الكثير من الحالات التشخيص بدون عمل جراحي بالمنظار, والذي يكشف بالتحديد ما اذا كان هناك التواء ام لا.

علاج التواء المبيض

عادة ما يكون التدخل الجراحي الخيار الأنسب لعلاج التواء المبيض، بأسرع ما يمكن، ومع ذلك يوجد عدة عوامل يتم الاعتماد عليها مثل درجة الالتواء ومقدار الضرر الحاصل، وعمر السيدة، ورغبتها في الإنجاب لاحقاً، ومن أهم الإجراءات الجراحية المستخدمة حالياً:

لا يوجد علاج بديل عن الجراحي, اذا ما كان هناك شكوك كبيرة بوجود التواء المبيض, كأدوية وأعشاب وغيرها.

تنظير البطن (Laparoscopy)

يقوم الطبيب خلاله بإدخال أنبوب رفيع ومضاء من خلال شق صغير أسفل البطن، لمشاهدة الأعضاء الداخلية. ويُحدِث شق آخر للوصول الى المبيض، لفك الالتواء وإعادته الى وضعه الطبيعي من خلال استخدام مجموعة من الأدوات الدقيقة.

يتطلب هذا الإجراء تخديراً عاماً للسيدة، ولكن تكون فترة الإقامة في المشفى بعد الإجراء الجراحي قصيرة نسبياً (عدة ساعات).

شق البطن (Laparotomy)

يقوم الطبيب بإجراء شق أكبر أسفل منطقة البطن، من أجل الوصول للمبيض، وفك الالتواء يدوياً، يكون ذلك تحت تأثير التخدير العام، وتحتاج السيدة للمكوث في المشفى لفترة أطول بالمقارنة مع التنظير.ولكن الحاجة لشق البطن نادرة جداً.

مع الأسف في بعض الحالات النادرة جداً والمتقدمة، عند انقطاع تدفق الدم بشكل تام للمبيض أو قناة فالوب، قد يضطر الطبيب لاستئصال المبيض وقناة فالوب، ويتم ذلك من خلال استخدام المنظار.

الدكتور قاسم شهاب, استشارس امراض النسائية والتوليد,

الزمالة البريطانية. جراحة المنظار المتقدمة

References:-

What Is Ovarian Torsion?. Retrieved on 24th of November, 2019, from, https://www.healthline.com/health/womens-health/ovarian-torsion