• qasem shehab

تليف الثدي

Updated: Dec 31, 2020

هو عبارة عن تكتل حميدي في أنسجة الثدي لدى السيدات. مرض شائع نوعا ما، يصيب ١٠٪؜ من السيدات خصوصا العشرينيات. هذه المرض يشكل اكثر من ٥٠٪؜ من مجمل أورام الثدي لدى السيدات.

الأسباب:

الأسباب غير معرفة تماما ولكن هناك ارتباط قوي بالهرمونات الجنسية، و الدليل على ذالك اكثر من تصيب العشرينيات من النساء، تغير حجمها و زيادتها خلال الدورة الشهرية. وايضا تحسن اغلب السيدات بعد سن الخمسين.

الأعراض:

عادة لا يوجد اعراض وعادة ما يتمً الكشف خلال الفحص. ممكن ان يؤدً لألم في بعض الاحيان.

التليف لا يؤدي لظهور سرطان الثدي، ولكن بعض الأوقات هناك صعوبة في التشخيص., وايضا احتاملية وجود خلايا

.خبيثة في نفس الوقت

كيف يبدأ التشخيص:

التشخيص يبدا بصور الماموغرام والسونار، وفي حالات نلجأ لأخذ خزعة. اذا تم التأكد انه الورم هو تليف، لا يجب استئصاله جراحيا في اغلب الأحيان.

الدكتور قاسم شهاب، استشاري طبيب أمراض النسائية والتوليد، جراحة المنظار المتقدمة، والسلس البولي والتهبيطات الرحمية

MD,MRCOG, CCT