• qasem shehab

عملية إزالة تكلسات الثدي

تكلس الثدي هي مجموعات من الكالسيوم التي تتطور في الثدي. عادة ما تكون غير مؤلمة، فهي موجودة على تصوير الثدي بالأشعة السينية الروتينية.

هذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء فوق سن 50. يمكن أن تكون التكلسات علامة على تعرض المرأة لخطر الإصابة بسرطان الثدي.

عملية إزالة تكلسات الثدي

ما هي تكلسات الثدي؟

تكلسات الثدي هي مجموعات صغيرة من رواسب الكالسيوم التي تحدث في أنسجة الثدي، وأكثرها شيوعًا عند النساء فوق سن 50.

إنها غير مؤلمة لذلك لا تعرف النساء أنهن مصابات بها ما لم يتم الكشف عنها بواسطة تصوير الثدي بالأشعة السينية.

إنها أصغر من أن تشعر بها، ولكنها يمكن أن تظهر على صورة ماموجرام مثل البقع البيضاء الصغيرة والمشرقة.

في حين أن التكلس عادة ما يكون غير ضار، إلا أنه يمكن أن يكون علامة على أن المرأة معرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي وتحتاج إلى مزيد من الاختبارات.

على سبيل المثال، إذا كانت مجموعة التكلسات ضيقة أو لوحظ تقديمها كخطوط من التكلسات الدقيقة،

فقد يوصي اختصاصي الأشعة بصور ثدييه إضافية لإجراء مزيد من الاختبارات. يمكن للمريض التحدث إلى الطبيب لمعرفة المزيد عن موقفها المحدد.

ما الذي يسبب تكلس الثدي؟

لا يُعرف السبب وراء تطور التكلسات في أنسجة الثدي، ولكنها لا تنتج عن تناول الكثير من الكالسيوم أو تناول الكثير من مكملات الكالسيوم.

يتم عرضها على تصوير الثدي بالأشعة السينية لحوالي نصف جميع النساء فوق سن 50.

ومع ذلك، فهي تظهر في حوالي 10 في المئة من التصوير الشعاعي للثدي على النساء الأصغر سنا.

يبدو أن النساء اللائي خضعن لعملية جراحية للثدي لأي سبب من الأسباب أو اللائي أصبن بثديهن،

كما هو الحال في حادث سيارة، أكثر عرضة للإصابة بالتكلس، مثل النساء اللائي عولجن من سرطان الثدي في الماضي.

قد تحدث التكلسات أيضًا داخل أوعية في الثدي مرتبطة بالشيخوخة أو من عدوى سابقة في أنسجة الثدي.

ما هي أعراض تكلس الثدي؟

معظم النساء اللائي تعرضن لتكلس الثدي ليس له أي أعراض. يتعلمون عادة فقط لديهم من التصوير الشعاعي للثدي.

هل هناك أنواع مختلفة من تكلسات الثدي؟

هناك نوعان من تكلس الثدي.

Macrocalcifications: تظهر هذه البقع البيضاء الدائرية والكبيرة اللامعة على صورة ماموجرام مبعثرة

بشكل عشوائي في جميع أنحاء أنسجة الثدي. هذا أكثر الأنواع شيوعا. لا ترتبط عادة بالسرطان وعادة لا تحتاج إلى متابعة.

Microcalcifications: هذه هي بقع بيضاء أصغر على تصوير الثدي بالأشعة السينية.

في حين أن هذه يمكن أن تكون منتشرة بشكل عشوائي، إلا أنها في بعض الأحيان يتم تجميعها معًا ويمكن أن تكون علامة على الإصابة بالسرطان.

إذا وجدت صورة الماموجرام الخاصة بك المصغر، فسوف يلاحظ طبيبك أي تغيير في مظهرها مع مرور الوقت وربما يطلب المزيد من الاختبارات.

كيف يتم تشخيص تكلس الثدي؟

هناك عدد من الاختبارات التي يمكن لمقدم الرعاية الصحية طلبها لمعرفة المزيد عن تكلسات الثدي التي تم العثور عليها في تصوير الثدي بالأشعة السينية. يمكن أن تشمل هذه:

تصوير الثدي بالأشعة التشخيصية: هذا هو تصوير الثدي بالأشعة السينية أكثر تفصيلا من ذلك الذي يتم للفحص الروتيني.

يمكن التقاط صور للجزء المصاب من ثديك من عدة زوايا لإعطاء أخصائي الأشعة نظرة فاحصة.

هذا هو عادةً الاختبار الأول الذي يطلبه الطبيب لمعرفة المزيد عن تكلس الثدي.

إذا كانت التكلسات حميدة (غير سرطانية)، أو ربما تكون حميدة، فمن المحتمل أن التكلسات المعنية ليست سرطانًا.

الموجات فوق الصوتية: هذا إجراء تستخدم فيه الموجات الصوتية لإنشاء صورة لأنسجة الثدي.

هذا غير موسع وغير مؤلم. عادةً ما يتم حجز هذا الاختبار فقط للتكلسات المرتبطة بالكتلة التي تظهر على صورة الماموجرام.

التصوير بالرنين المغناطيسي: يعد التصوير بالرنين المغناطيسي اختبارًا أكثر تطوراً، حيث يستخدم المغناطيس وموجات الراديو للحصول على صورة أكثر تفصيلًا للأنسجة.

إنه إجراء غير مؤلم. لا يتم إجراء هذا عادةً كاختبار أولي لتقييم التكلسات.

محجوز للمرضى الذين يعانون من تشخيص جديد للسرطان لتقييم مدى انتشار المرض.

مجرى الهواء: يشمل ذلك حقن المريض بصبغة لتصور الأنسجة في قنوات الثدي بشكل أفضل.

يتم إجراء هذا الاختبار فقط في المرضى الذين يعانون من إفرازات حلمة جديدة.

الخزعة: يشمل هذا الإجراء استخدام التصوير لإزالة كمية صغيرة من أنسجة الثدي بحيث يمكن فحصها من قبل أخصائي علم الأمراض.

يمكن القيام بذلك بإبرة، أو إذا كانت المساحة التي تحتاج إلى أخذ عينات أكبر، فقد تكون هناك حاجة إلى شق جراحي صغير.

بما أنه من الأفضل الإشارة إلى تكلس الثدي على صورة الثدي الشعاعية،

يتم استخدام إرشادات التصوير الشعاعي للثدي لمثل هذه الخزعة، والتي تسمى الخزعة المجسمة للثدي.

هل يمكن أن يكون تصوير الماموجرام غير صحيح في تحديد تكلس الثدي؟

في بعض الأحيان، يمكن أن يتم الخلط بين الكتل غير الخبيثة أو الخراجات بسبب التكلسات على تصوير الثدي بالأشعة السينية،

وكذلك المساحيق والكريمات ومزيلات العرق التي يتم تطبيقها على الجلد بالقرب من الثديين.

لهذا السبب يُطلب من المرضى عدم ارتداء مزيل العرق إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية أو القضاء عليه قبل بدء الاختبار.

كيف يتم علاج تكلس الثدي؟

معظم حالات تكلس الثدي لا تحتاج إلى علاج. في أي تصوير شعاعي للثدي في المستقبل، يمكن لأخصائي الأشعة أن يقارن الصور مع الصور السابقة لتحديد ما إذا كانت قد تغيرت.

ومع ذلك، إذا أشار واحد أو أكثر من اختبارات المتابعة إلى أن التكلسات قد تكون سرطانية، فسوف يحيلك طبيبك إلى طبيب متخصص في السرطان.

أكثر أنواع السرطان شيوعًا التي تتطور مع تكلس الثدي هو سرطان الأقنية في الموقع، وغالبًا ما يتم اختصار DCIS.

كما هو الحال مع جميع أنواع السرطان، تشمل خيارات العلاج مراقبة الأنسجة عن كثب لمعرفة ما إذا كانت تتغير بمرور الوقت،

أو إزالة المزيد من أنسجة الثدي جراحياً، أو الخضوع للعلاج الكيميائي أو الإشعاع.

يحتاج قرار كل شخص بشأن العلاج إلى مراعاة ظروفه الفريدة.

هل يمكنني منع تكلس الثدي؟

على الرغم من أنه لا يمكن منع تكلس الثدي، إلا أن الاكتشاف المبكر من خلال تصوير الماموجرام مهم في علاج أي سرطان محتمل يمكن أن يتطور.

يمكنك التواصل مع الدكتور قاسم شهاب عبر حسابه على الفيس بوك أو عبر الواتساب.

يمكنك زيارة موقع الدكتور قاسم شهاب

يمكنك قراءة أيضاً : ضمور المهبل الأعراض والأسباب

#أفضلدكتورلعلاجتكلسالثديفيالأردن #أفضلدكتورنسائيةفيالأردن #أفضلدكتورنسائيةوتوليدفيالأردن