• qasem shehab

الناسور المهبلي بعد الولادة

الناسور المهبلي هو فتحة غير مرغوب فيها تتشكل بين المثانة وجدار المهبل. يمكن أن تشمل أسباب ذلك الالتهابات والإصابات والالتهابات.

ما هو ناسور المهبل؟

الناسور هو فتحة غير مرغوب فيها تتطور بين جزأين من الجسم. يمكن أن تشمل أسباب ذلك الالتهابات والإصابات والالتهابات. يمكن أن يحدث الناسور في أجزاء كثيرة من الجسم.

الناسور المهبلي هو فتحة تتطور بين المثانة وجدار المهبل.

والنتيجة هي أن البول يتسرب من المهبل، وأحيانًا يكون خفيفًا ولكنه قد يكون ثابتًا إذا كانت الناسور كبيرة.

بالإضافة إلى كونها مشكلة طبية خطيرة، وهذا الشرط مزعج جدا للنساء. تسرب محرج ويمكن أن رائحة كريهة.

ما الذي يسبب ناسور المهبل؟

ناسور المهبل غالباً ما يكون مضاعفات بعد الجراحة لعلاج مشاكل في المثانة أو المهبل.

كما يمكن ربطها بسرطان النساء، إما من المرض أو في بعض الأحيان كتأثير جانبي للعلاج الإشعاعي أو الجراحة لعلاج السرطان.

يمكن أن تؤدي التهابات المسالك البولية السيئة أو المكررة بشكل خاص إلى حدوث ناسور أيضًا، ولكن هذا أمر نادر الحدوث.

كيف يتم تشخيص الناسور المهبلي؟

عادة ما تكون الخطوة الأولى في تشخيص الناسور هي إخبار المرأة لطبيبها بأنها تعاني من إفرازات غير عادية من مهبلها.

قد يكون لها رائحة بول قوية. يمكن أيضًا العثور على ناسور في فحص سنوي لأمراض النساء أو موعد للمتابعة بعد الجراحة.

سيقوم الطبيب عادة بإجراء فحص بدني دقيق للمنطقة لمعرفة المزيد.

بناءً على ما يعثر عليه، من المحتمل أن يتم طلب اختبارات التصوير التي يمكن أن تخبرهم بما يجري داخل جسم المرأة.

تتمثل أكثر الاختبارات شيوعًا في الأشعة السينية للحوض أو الأشعة المقطعية التي تستخدم الصبغة

(وتسمى أيضًا التباين) لتسليط الضوء على الأنسجة الموجودة في ذلك الجزء من الجسم،

مما يسهل تحديد مصدر المشكلة. يتم حقن الصبغة في جسم المرأة من خلال الوريد أو من خلال قسطرة يتم إدخالها في المثانة.

كيف يتم علاج نواسير المهبل؟

الطريقة الوحيدة لإصلاح ناسور المهبل هي إجراء عملية جراحية لإغلاق الفتحة.

في بعض الأحيان، هناك حاجة إلى إجراءات إضافية لتصحيح السبب الأصلي للمشكلة، مثل تلف المثانة.

جراحة تصحيح الناسور المهبلي ناجحة بشكل عام. لكن النساء المصابات بالناسور بسبب مرض مثل السرطان قد لا يكون لهن نتائج جيدة.

ستحتاج معظم النساء إلى قسطرة في المثانة لبضعة أسابيع بينما تلتئم المنطقة الجراحية.

يمكنك زيارة عيادة الدكتور قاسم شهاب، أو إرسال رسالة عبر صفحته على الفيس بوك أو عبر التواصل المباشر معه على الواتساب.

يمكنك قراءة أيضاً: عملية تجميل المهبل في الاردن

#الناسورالمهبلي #الناسورالمهبليبعدالولادة #نواسيرالمهبل