• qasem shehab

أعراض سرطان الرحم و طرق علاجه

الرحم هو عضو من الجهاز التناسلي الأنثوي ويقع في الحوض بين المثانة و المستقيم ، كما أنه هو العضو الذي يكبر فيه الجنين ويرتبط بالمهبل عن طريق عنق الرحم.

يتكون جدار الرحم من طبقتين أولًا  ( بطانة الرحم ) وهي الطبقة الداخلية للرحم و تتضخم خلال الشهر نتيجة للتغيرات الهرمونية

وتخرج من المهبل على هيئة نزيف وإفرازات  الدورة الشهرية ولكن إذا حملت المرأة فحينها لا تسقط بطانة الرحم وتستقبل الحمل.

ثانيًا ( عضل الرحم ) وهو الطبقة الخارجية من جدار الرحم ويتكون من عدة طبقات عضلية تعمل على تقليص الرحم عند الحاجة.

و سنتحدث في هذا الموضوع عن سرطان الرحم الذي يصيب العديد من النساء فسنذكر أعراض الإصابة به و الأسباب وطرق العلاج.

أسباب سرطان الرحم

سرطان الرحم هو نمو غير طبيعي للخلايا المكونة لنسيج الرحم وقد تكون هذه الأورام خبيثة ويمكن أن تكون حميدة فتتكون أورام ولكن غير سرطانية ومن الأسباب التي تؤدي إلى هذا :

عدوى فيروس الحليمي البشري الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ،

فيحدث تغيرات بالحمض النووي الموجود في خلايا الغشاء المبطن لعنق الرحم على المدى الطويل وبالتالي يسبب الإصابة بسرطان الرحم.

تناول الأدوية التي تحتوي على الأستروجين مثل أدوية منع الحمل.

السمنة حيث أنها تزيد من إفراز هرمون الأستروجين و بالتالي تزيد من نسبة الإصابة بسرطان الرحم.

انقطاع الطمث بعد سن 55 سنة حيث أن الجسم على مر هذه السنوات يقوم بإفراز الأستروجين بكثرة.

الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات حيث يكون المبيض ملئ بالكيس مما يزيد من إفراز الأستروجين.

عدم حدوث حمل مطلقًا حيث أن هذا يعرض الرحم إلى كثير من الأستروجين وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرحم.

دواء التاموكسيفين الذي يعالج سرطان الثدي حيث أن كثرته يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرحم.

تكاثر نسيج بطانة الرحم الناتج عن زيادة الأستروجين في الرحم.

أعراض الإصابة بسرطان الرحم

احيانًا لا تظهر أعراض لمن يعانون من سرطان الرحم ولكن إذا ظهرت الأعراض تكون عبارة عن :

حدوث نزيف مهبلي غير طبيعي أو النزيف الشديد أثناء الطمث.

حدوث نزيف بعد انقطاع الطمث ويمكن أن يكون السبب أشياء آخرى غير سرطان الرحم ولكن عادةً يكون النزيف نتيجة للإصابة بسرطان الرحم.

وجود إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة ولكن احيانًا يمكن أن يكون نتيجة لسبب آخر غير سرطان الرحم.

آلم شديد يشبه المغص في البطن أو منطقة الحوض.

احيانًا يضغط السرطان على الأعضاء المجاورة كالمثانة فيؤدي إلى الشعور بآلم عند التبول ( عسر البول ).

الشعور بآلم شديد إثناء الجماع.

تضخم الرحم و في هذه الحالة يستطيع اكتشاف وجود سرطان بالفحص الجسدي.

علاج سرطان الرحم

هناك العديد من الطرق التي يمكن بها علاج سرطان الرحم ولكن تختلف حسب المرحلة التي وصل إليها المرض و عمر المريضة وحالتها الصحية ،

وتكون طرق العلاج مثل ( المعالجة الجراحية – العلاج بالأشعة – العلاج الهرموني – العلاج الكيميائي ).

العلاج الجراحي

ويتم فيه استئصال الرحم و المبايض و قنوات فالوب و الغدد اللمفاوية إذا انتشرت فيها الخلايا السرطانية كما يتم استخراج سائل من جوف البطن وتحليله للتأكد من عدم وصول خلايا سرطانية إليه.

ومن الأثار الجانبية للعملية الجراحية انقطاع الطمث ؛ بسبب استئصال المبايض مما يؤدي إلى عدم إفراز الأستروجين في الجسم ،

و بالتالي يحدث تغيرات في المزاج و الشعور بارتفاع في درجة حرارة الجسم ويتم علاج هذه الأعراض بتناول أدوية تحتوي على الأستروجين.

العلاج الأشعاعي

هو القضاء على الخلايا السرطانية بالأشعاع ويستمر لمدة 6 أسابيع ويستخدم 5 أو 6 مرات أسبوعيًا و ينقسم العلاج الأشعاعي إلى :

( العلاج بالأشعاع الخارجي ) ويتم عن طريق توجيه جهاز الأشعة إلى الرحم من خارج الجسم.

( العلاج بالأشعاع الداخلي ) ويتم عن طريق إدخال جهاز الأشعة إلى المهبل وتقريبه من الرحم.

ومن الأثار الجانبية للعلاج الأشعاعي الشعور بالتعب و الإرهاق وعسر البول والشعور بآلام في المستقيم وحدوث إسهال بالإضافة إلى تضيق المهبل وحدوث نزيف مهبلي.

العلاج الكيميائي

يتم عن طريق العلاج بالأدوية مثل ( دوكسوروبوسين – سيسبلاتين ) وهذا لمنع الخلايا السرطانية من التكاثر ويتم هذا في الحالات المتقدمة و يكون بعد إجراء العملية الجراحية.

ومن أثاره الجانبية توقف الخلايا التي تتكاثر في الجسم مثل خلايا الدم و الجهاز الهضمي و الشعور بالتعب و الإرهاق و تساقط الشعر و الشعور بالغثيان والقئ بالإضافة إلى اضطراب الأعصاب.

العلاج الهرموني

ويتم عن طريق تناول أدوية تحتوي على هرمون البروجسترون الذي يقوم بإضعاف الخلايا السرطانية ويمنع تكاثرها.

يمكنك قراءة أيضاً :الألياف الرحمية وكيفية علاجها

يمكنك الوصول لموقع الثاني للدكتور قاسم شهاب من هنا