• qasem shehab

Updated: Sep 6

أعراض تليف الثدي الحميد

كيفية حدوث تليف الثدي:

تليف الثدي يحدث عن طريق تغيرات في أنسجة الثدي، حيث تتكون الكتل والأكياس، ويتسبب هذا بشعور المرأ بالانزعاج وعدم الراحة.

الأعمار التي تصاب بتليف الثدي:

في الغالب تصاب النساء التي يبلغ أعمارهن بين سن الثلاثين حتى سن الخمسين بهذا المرض.

هل تليف الثدي من الأمراض الخبيثة:

أجاب الدكتور قاسم شهاب استشاري أمراض النسائية والتوليد والعقم في الأردن، على هذا السؤال، حيث قال: أن تليف الثدي يعتبر من الأورام الحميدة وليس من الأمراض الخبيثة.

وفي الغالب يحدث ألم في المنطقة العلوية من الثدي عند المرأة المصابة بهذا المرض.

الأسباب التي تؤدي للإصابة بتليف الثدي:

1. كثرة الحمل والرضاعة، حيث يؤثر ذلك على الغدد اللبنية التي بداخل الثدي.

2. وجود أسباب عائلية قد يكون هذا أحد الأسباب التي تصيب المرأة بتليف الثدي.

3. الإصابة بالتهابات في الثدي.

4. وجود اختلاف في نسبة الهرمونات ” هرمون الإستروجين، وهرمون البروجيستيرون” حيث أنها تتحكم في نمو خلايا الثدي عند المرأة.

أعراض تليف الثدي عند النساء:

1. وجود تكتل في منطقة الثدي.

2. حدوث اضطربات في الدورة الشهرية مع وجود ألم مصاحب للدورة.

3. وجود ألم في المنطقة العلوية بالثدي.

4. حدوث تغييرات ملحوظة في شكل الثدي.

5. يحدث خروج افرازات صفراء وتغير للون حلمة الثدي.

تشخيص تليف الثدي:

أولاً: الفحص السريري: الهدف من الفحص السريري هو البحث عن وجود تغيرات أو وجود تكتلات غير طبيعية موجودة بالثدي أو تحت الإبط .

ثانياً: التصوير بالماموغرام: وهو جهاز لفحص الثدي في حالة وجود تكتلات أو سماكة أو تصلب في الثدي، وهو عبارة عن أشعة سينية تقوم بالكشف عن هذه التغيرات الغير طبيعية في منطقة الثدي.

وهذه الأشعة السينية تستخدم مع السيدات التي يبلغ أعمارهن فوق الثلاثين عاماً.

ثالثاً: التصوير بالتراساوند: وهو يستخدم للنساء التي لم يتجاوز أعمارهن الثلاثين سنة ويستخدم لعمل فحص السوائل، والكشف عن وجود تكتلات في الأنسجة الضامة في الثدي.

رابعاً: أخذ خزعة من الثدي: حيث يتم أخذ عينة من نسيج الثدي ويتم فحص هذه العينة تحت المجهر.

لمعرفة نوع الكتلة التي تم الكشف عنها بالفحص السريري لمعرفة إذا كانت حميدة أو خبيثة.

طريقة علاج تليف الثدي:

أولاً: يقوم الطبيب بسحب السوائل أو التكيسات في الثدي باستخدام إبرة طويلة.

ثانياً: يقوم الطبيب بوصف المسكنات للأم، ومن أمثلة هذه المسكنات الاستيتامينوفين،والابيروفين وغيرهما.

ثالثاً: إذا كانت المرأة تستخدم أدوية منع الحمل فيجب أن يكون ذلك تحت أشراف الطبيب المعالج، حيث أن هذه الأدوية قد تؤدي إلى حدوث تليف بالثدي.

رابعاً: الدانازول: وهو يستخدم كمسكن للآلام، ويقوم بتقليل الهرمونات ويجب أن يستخدم تحت إشراف الطبيب المعالج.

نصائح طبية:

1. ينصح الدكتور قاسم شهاب دائماً باتباع نمط غذائي صحي، وكذلك تجنب الأطعمة الغنية بالدهون.

2. كما ينصح بتعلم كيفية عمل إجراء فحص بشكل دوري بعد كل دورة شهرية حتى تتأكدي من عدم وجود أي أورام.

3. مراقبة مستمرة لحجم وشكل الثدي، وكذلك الانتباه للون الإفرازات، وفي حالة وجود أي تغيرات في حجم وشكل الثدي، أو وجود إفرازات صفراء أو تغير في بنية اللون مراجعة الطبيب المعالج فوراً.

يمكنك قراءة أيضاً: عملية تجميل المهبل في الاردن

#تشخيصتليفالثدي #بتليفالثدي #علاجتليفالثدي #الأورامالحميدة #الأمراضالخبيثة #أعراضتليفالثدي #الإصابةبتليفالثدي